الخميس 9 مايو / مايو 2024

بوتين توعد بمحاسبة الضالعين.. نشر اعترافات أحد منفذي هجوم "كروكوس"

بوتين توعد بمحاسبة الضالعين.. نشر اعترافات أحد منفذي هجوم "كروكوس"

Changed

اعترف أحد المشتبه بهم أنه أطلق النار على الناس في قاعة "كروكوس" من أجل المال - رويترز
اعترف أحد المشتبه بهم أنه أطلق النار على الناس في قاعة "كروكوس" من أجل المال - رويترز
ارتفعت حصيلة قتلى هجوم كروكوس، الذي تبناه تنظيم الدولة، إلى 133 على الأقل، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية السبت.

ذكرت وزارة الداخلية الروسية اليوم السبت، أن المسلحين الأربعة المشتبه بهم الذين اعتقلوا بعد الهجوم الدامي على قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو جميعهم مواطنون أجانب.

وكانت وسائل إعلام روسية قد نشرت مقطعًا مصورًا قالت إنه لاستجواب أحد المشتبه بتنفيذهم الهجوم على قاعة "كروكوس" بالعاصمة موسكو أمس الجمعة، فيما توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاسبة المتورطين.

وارتفعت حصيلة قتلى الهجوم، الذي تبناه تنظيم الدولة، إلى 133 على الأقل، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية السبت، مشيرة إلى أن عمليات البحث مستمرة.

وأوضحت لجنة التحقيق عبر "تلغرام" أن هناك أشخاصًا توفوا متأثرين بإصابتهم بأعيرة نارية، ومن استنشاق الدخان بعدما اشتعلت النيران في المبنى.

وأشارت في وقت سابق إلى أن المهاجمين المشتبه في تنفيذهم الهجوم استخدموا "أسلحة أوتوماتيكية" وأشعلوا المبنى بواسطة "سائل قابل للاشتعال".

اعترافات أحد منفذي هجوم "كروكوس"

وأثناء التحقيق معه، اعترف أحد المشتبه بهم أنه أطلق النار على الناس في قاعة "كروكوس" من أجل المال.

وقال: إنه قام بإطلاق النار من أجل 500 ألف روبل (نحو 5 آلاف دولار) مقابل تنفيذ عملية قتل عشوائي، وقتل "أي أشخاص"، موجودين في القاعة.

وفي وقت سابق، أفاد الكرملين في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية بأن مدير جهاز الأمن الفدرالي "إف إس بي" أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين "بتوقيف 11 شخصًا، بينهم 4 إرهابيين ضالعين مباشرة في الهجوم".

وقال الجهاز إن 4 من المشتبه في ضلوعهم بالهجوم كانوا يتجهون نحو الحدود مع أوكرانيا عندما تم اعتقالهم في وقت مبكر اليوم السبت. وأضاف أنهم كانوا على اتصال مع أشخاص على الجانب الأوكراني.

بوتين يتوعد بالمحاسبة

من جهته، أدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت الهجوم، واصفًا إياه بأنه "عمل إرهابي همجي".

وفي كلمة متلفزة للأمة السبت، قال الرئيس الروسي: "أتحدث إليكم اليوم بشأن العمل الإرهابي الدموي الهمجي الذي راح ضحيته عشرات الأشخاص الأبرياء المسالمين.. أعلن يوم 24 مارس/ آذار يوم حداد وطني".

وأضاف: "أوقف منفذو العمل الإرهابي الأربعة الذين أطلقوا النار وقتلوا الناس. كانوا متجهين نحو أوكرانيا حيث، وفقًا لمعلومات أولية، كانت لديهم نافذة عبور للحدود".

وأكد بوتين أن من وصفهم بـ"الإرهابيين والقتلة واللاإنسانيين" سيواجهون مصيرًا لن يحسدوا عليه.

ولم تعلّق السلطات الروسية على إعلان تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم، لكن مسؤولين أشاروا إلى وجود صلة بين أوكرانيا ومنفّذيه.

وكانت كييف التي نفت أي تورط لها في الهجوم مساء الجمعة، رفضت السبت الاتهامات الروسية التي وصفها المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك بأنها "سخيفة"، مؤكدًا أن "أوكرانيا ليست لديها أدنى صلة بالحادث".

من ناحيته، أعلن تنظيم الدولة في بيان على تلغرام أنّ مقاتليه "هاجموا تجمّعا كبيرًا (...) في محيط العاصمة الروسيّة موسكو". وزعم التنظيم أنّ مقاتليه "انسحبوا إلى قواعدهم بسلام".

وكانت السفارة الأميركية في روسيا حذرت مواطنيها قبل أسبوعين، من أن "متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمّعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك حفلات موسيقيّة".

لكن الرئيس الروسي رفض تلك التصريحات التي اعتبرها "استفزازية" وقال: "يبدو كل ذلك وكأنه ابتزاز محض ورغبة في تخويف مجتمعنا وزعزعة استقراره".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close