الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بياناتها لا تعكس موجة كوفيد الحالية.. منظمة الصحة العالمية تنتقد الصين

بياناتها لا تعكس موجة كوفيد الحالية.. منظمة الصحة العالمية تنتقد الصين

Changed

نافذة إخبارية تتناول تأييد منظمة الصحة العالمية لفرض القيود على المسافرين من الصين (الصورة: غيتي)
اعتبرت منظمة الصحة أن تعريف الصين الجديد للوفاة الناجمة عن كوفيد "ضيق للغاية" وأن الأرقام الحالية التي تنشرها لا تعكس حقيقة تأثير المرض.

أكّدت منظمة الصحة العالمية الأربعاء أن إحصائيات الوفيات الناجمة عن كورونا في الصين لا تنسجم مع عودة انتشار الوباء في البلاد، منتقدة تعريفها الجديد "الضيق للغاية" للوفاة الناجمة عن كوفيد.

وقال المسؤول عن إدارة حالات الطوارئ الصحية لدى منظمة الصحة العالمية مايكل راين في مؤتمر صحافي في جنيف: "نعتقد أن الأرقام الحالية التي تنشرها الصين لا تعكس حقيقة تأثير المرض فيما يتعلق بالاستشفاء ودخول العناية المركزة وخاصة الوفيات".

أسوأ موجة وبائية

وتواجه الصين حاليًا أسوأ موجة وبائية بعد أن رفعت السلطات بشكل مفاجئ في مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي معظم التدابير الصحية الصارمة لمكافحة كوفيد-19.

لكن السلطات الصينية أبلغت عن عدد طفيف من الوفيات المرتبطة بكوفيد بعد تغيير مثير للجدل في منهجية حساب الحالات.

وتحتسب الصين وفيات كوفيد فقط للحالات التي توفي فيها أشخاص جراء وفاتهم من مشاكل في التنفس بعدما تثبت الفحوص إصابتهم بالفيروس. ويعني هذا التغيير في المنهجية أن عددًا كبيرًا من حالات الوفاة غير مدرج على أنه ناجم عن كوفيد. وقال راين: "نعتقد أن هذا التعريف ضيق للغاية" لأنه "مرتبط بفشل الجهاز التنفسي".

وكان وفد من منظمة الصحة العالمية قد اجتمع الأسبوع الماضي مع مسؤولين صينيين لمناقشة الارتفاع الهائل في عدد الإصابات بكوفيد-19 في بلادهم.

أهمية بيانات حالات الاستشفاء والوفيات

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال المؤتمر الصحافي الأربعاء: "نواصل الطلب من الصين تقديم بيانات بشكل أسرع ومنتظمة وموثوقة حول حالات الاستشفاء والوفيات، بالإضافة إلى تسلسل جيني أكثر اكتمالًا وفي الوقت الفعليّ للفيروس".

وأكد أن هذه البيانات مفيدة لمنظمة الصحة العالمية وللعالم، مشجعًا جميع البلدان على مشاركتها. 

وتعد البيانات ضرورية لمنظمة الصحة العالمية لأنها تتيح لها إجراء تقييمات منتظمة سريعة ومدعمة للوضع الحالي وتكييف مشورتها وإرشاداتها استنادًا إلى ذلك.

ويسعى مسؤولون صحيون عالميون إلى الوقوف على الحقائق وراء حالات كوفيد-19 المتزايدة في الصين وسُبل منع انتشار الفيروس على نطاق أوسع.

وقد أدانت الصين أمس الثلاثاء فرض حوالي 10 دول منها الولايات المتحدة وكندا وفرنسا واليابان، على المسافرين الآتين من أراضيها إبراز فحص كوفيد سلبي، محذّرة من أنها سترد بـ"إجراءات مضادة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close