الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

بيلاروسيا تتهم الاتحاد الأوروبي بافتعال أزمة الهجرة

بيلاروسيا تتهم الاتحاد الأوروبي بافتعال أزمة الهجرة

Changed

يوجد آلاف المهاجرين العالقين على الحدود مع بيلاروس حاليًا وهم يرغبون في دخول بولندا
يوجد آلاف المهاجرين العالقين على الحدود مع بيلاروسيا حاليًا وهم يرغبون في دخول بولندا (غيتي)
وجه وزير الخارجية البيلاروسي اتهامات إلى الاتحاد الأوروبي بافتعال أزمة المهاجرين على الحدود البولندية من أجل فرض عقوبات على بلاده.

اتهم وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، اليوم الأربعاء، الغرب بافتعال أزمة الهجرة على الحدود البولندية لفرض عقوبات جديدة على مينسك.

وقال ماكي خلال لقاء مع نظيره الروسي: "في ضوء الجولة الخامسة من العقوبات التي يتحدثون عنها في الغرب، الذريعة المستخدمة هذه المرة هي أزمة الهجرة التي افتعلها الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه التي تتشارك حدودًا مع بيلاروسيا" داعيًا إلى "رد مشترك" مع موسكو.

وأعرب ماكي عن أمله في "تعزيز العمل" مع روسيا، حليفته الرئيسية، خصوصًا من أجل "رد مشترك" على "الأعمال غير الودية" التي تستهدف بيلاروسيا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن مينسك وموسكو "عززتا تعاونهما بشكل فعال لمواجهة حملة ضد بيلاروس شنتها واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون في المنظمات الدولية".

وهناك آلاف المهاجرين الراغبين في دخول بولندا عالقين حاليًا على الحدود مع بيلاروسيا، فيما انتشر الجنود على الجانبين ما أثار مخاوف من حدوث تصعيد.

وأمس الثلاثاء، قال رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي: إن الموجة غير المسبوقة من المهاجرين الذي يحاولون دخول بولندا بصورة غير قانونية من بيلاروسيا، "تهدّد أمن الاتحاد الأوروبي برمته".

وكتب عبر "تويتر": "هذا الهجوم الهجين من نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو يستهدفنا جميعًا. لن نرضخ للتخويف وسندافع عن السلام في أوروبا مع شركائنا من الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي".

بدورها، نفت بيلاروسيا الاتهامات بتدبير موجة الهجرة، معتبرة أنها "لا أساس ولا مبرر لها"، محذرة بولندا من القيام بـ"استفزازات" على الحدود.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة