Skip to main content

بينها 6 بالرصاص الحي.. إصابة 78 متظاهرًا في حراك "زلزال أبريل" بالسودان

الخميس 7 أبريل 2022

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الخميس، أن إجمالي إصابات مظاهرات الأربعاء 6 أبريل/ نيسان، بلغت 78 إصابة بالعاصمة الخرطوم ومدينة "ود مدني" بولاية الجزيرة (وسط).

وأفادت اللجنة الطبية غير الحكومية في بيان أنها حصرت "78 إصابة بينها 6 إصابات بالرصاص الحي، و22 حالة إصابة بطلق ناري متناثر يرجح أنه بسلاح خرطوش، و8 إصابات في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع تتبع للقوات الأمنية".

وأوضحت أن الإصابات شملت مدن الخرطوم الثلاث 22 حالة إصابة بالخرطوم و6 إصابات في بحري (شمال)، و44 إصابة بأم درمان غربي العاصمة، وفي مدينة ود مدني (وسط) سجلت 6 إصابات".

والأربعاء، أعلنت لجنة أطباء السودان سقوط قتيل خلال مظاهرات في العاصمة الخرطوم، واتهمت قوات الأمن بقتله برصاصة في الظهر، ليرتفع عدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات في 25 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 94 قتيلًا، من دون تصريحات رسمية بهذا الشأن.

"زلزال أبريل"

وشارك سودانيون، الأربعاء، في مظاهرات بالخرطوم ومدن أخرى للمطالبة "بحكم مدني كامل" في إطار حراك احتجاجي مستمر تحت شعار "زلزال أبريل/ نيسان".

ويوافق 6 أبريل أكبر احتجاجات شهدها السودان عام 2019 ضد نظام الرئيس عمر البشير (1989-2019) أسفرت عن عزله من قبل الجيش في 11 من الشهر ذاته.

كما يوافق 6 أبريل/ نيسان ذكرى انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر نميري (1969-1985).

ومنذ الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، الذي أطاح بالمدنيين من حكم البلاد الانتقالي، يعاني السودان من اضطرابات سياسية واقتصادية عميقة، ويخرج الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع لمناهضة الانقلاب.

من جهتها، دعت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء عبر حساب سفارتها بالخرطوم على موقع تويتر إلى "السماح باستمرار الاحتجاجات السلمية من دون الخوف من العنف"، وطالبت السلطات السودانية "بالالتزام بوعودها ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة