السبت 4 مايو / مايو 2024

بينهم أبراموفيتش.. أثرياء روس يعتزمون الطعن في العقوبات الغربية ضدهم

بينهم أبراموفيتش.. أثرياء روس يعتزمون الطعن في العقوبات الغربية ضدهم

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول تفاصيل بيع أبراموفيتش نادي تشيلسي (الصورة: تويتر)
أعلنت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي عن سعي ثلاثة أثرياء روس إلى الطعن في قرار فرض عقوبات أوروبية عليهم والتي تشمل حظر السفر وتجميد أصول.

كشفت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، أن ثلاثة من رجال الأعمال الروس بينهم رومان أبراموفيتش، يسعون للطعن في قرار فرض عقوبات غربية عليهم.

وقالت متحدثة باسم المحكمة لـ "فرانس برس"، إنّ مثل "هذه القضايا تقع ضمن اختصاص المحكمة العامة"، وهي محكمة أدنى مكلّفة بالنظر في مثل هذه القضايا.

وأضافت أنّ المحكمة المكوّنة من قاضيين، ستبتّ في الطعن بقرار "الإجراءات التقييدية في ما يتعلق بالأفعال الروسية التي تزعزع استقرار الوضع في أوكرانيا".

وإلى جانب أبراموفيتش، يسعى أيضًا ميخائيل فريدمان وبيتر أفين، لإلغاء العقوبات المفروضة عليهما.

وتشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي حظر السفر وتجميد الأصول، ما يعرّض اليخوت الفخمة والقصور والممتلكات الأخرى التابعة لرجال الأعمال أولئك لخطر المصادرة.

وفي فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أبراموفيتش وفريدمان وأفين وغيرهم من الأوليغارشيين الروس، على خلفية هجوم روسيا على أوكرانيا وانتمائهم للدائرة الضيقة المحيطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد صادرت دول أوروبية عدة طوال الأشهر الماضية، عشرات اليخوت التابعة لأثرياء روس.

بيع نادي تشيلسي

وقبل أيام معدودة، أكد نادي تشلسي الإنكليزي لكرة القدم إتمام عملية انتقال ملكيته بشكل رسمي من أبراموفيتش إلى تحالف يقوده الأميركي تود بوهلي، أحد مالكي نادي لوس أنجلوس دودجرز للبيسبول.

وأعلن أبراموفيتش- الذي يُعد أحد أهم أصدقاء بوتين- في مارس/ آذار الماضي، بيع النادي اللندني والتبرّع بعائداته لضحايا حرب أوكرانيا، في خطوة رآها كثيرون استباقية لتفادي تجميد أصوله ضمن حزمة العقوبات.

كذلك، شارك فريدمان، الأوكراني المولد والذي يعدّ من أبرز أثرياء روسيا، إلى جانب أفين في تأسيس صندوق استثمار "لاتر وان"، الذي استقال منه هذا الأخير مؤخرًا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close