الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

العقوبات تستهدف اليخوت.. فرنسا تصادر يختًا مملوكًا لشركة روسية

العقوبات تستهدف اليخوت.. فرنسا تصادر يختًا مملوكًا لشركة روسية

Changed

نافذة إخبارية تتناول اعتراض البحرية الفرنسية لسفينة روسية في بحر المانش (الصورة: غيتي)
أفادت السلطات الفرنسية بأنها صادرت اليخت المملوك لشركة مرتبطة بإيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت".

أعلنت الحكومة الفرنسية، اليوم الخميس، أنها صادرت يختًا مملوكًا لشركة مرتبطة بإيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت" وأحد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

وجاء في بيان وزارة المالية أن "الجمارك الفرنسية نفذت مصادرة اليخت "أموري فيرو" (Amore Vero) في لاسيوتات بالقرب من مرسيليا في إطار تنفيذ عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا".

إيغور سيتشين

وكان اليخت مملوكًا لشركة "يكون سيتشين المساهم الرئيسي فيها"، بحسب صحيفة "ديلي تربيون".

وبنت شركة بناء اليخوت" أوشيانكو" ومقرها هولندا القارب الذي يبلغ طوله 85.6 مترًا. ويتضمن حوض سباحة يتحول إلى مهبط للطائرات العمودية، بالإضافة إلى عدة طوابق. وتم تسليمه في عام 2013، كما تقول الشركة المصنعة على موقعها على الإنترنت.

ولطالما كان ساحل الريفيرا الفرنسية ملعبًا للأثرياء الروس، حيث يقضي الكثيرون الصيف هناك على اليخوت أو في الفيلات الفاخرة.

أصول الأوليغارشية

وقالت باريس الأسبوع الماضي: "إنها تعد قائمة بالأصول في فرنسا المملوكة للأوليغارشية بما في ذلك اليخوت والسيارات الفاخرة والممتلكات". 

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يوم الإثنين: "لو كنت من الأوليغارشية في روسيا أو فرنسا، لكنت قلقا".

وأضاف الاتحاد الأوروبي المزيد من رجال الأعمال المرتبطين بالكرملين والمتحدث باسم بوتين إلى القائمة السوداء للعقوبات في ذلك اليوم.

قمع شركاء بوتين

وذكرت مجلة "فوربس" أن السلطات الألمانية صادرت أيضًا اليخت الفاخر "ديلبار" المملوك للملياردير أليشر عثمانوف. وجاءت الخطوة ضمن جهود الاتحاد الأوروبي لقمع شركاء بوتين وسط الهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا.

وأصبحت الرفاهية التي يتمتع بها الأوليغارشية الروسية هدفًا رئيسيًا للسلطات الغربية في سعيها إلى إلحاق ضرر مالي بروسيا بسبب هجومها على أوكرانيا.

وخلال خطابه عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس يوم الثلاثاء بواشنطن، حذر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنه سيطارد اليخوت والممتلكات الفاخرة لرجال الأعمال المرتبطين بالكرملين.

وكان سيتشين الاسم الأكثر شهرة، إلى جانب نيكولاي توكاريف، رئيس خط الأنابيب العملاق "ترانسنيفت".  

ويُنظر إلى سيتشين على أنه أحد أقوى الرجال في روسيا ويتمتع بنفوذ يتجاوز قيادته لعملاق الطاقة روسنفت. فهو مثل بوتين من سانت بطرسبرغ وعمل مع الرئيس منذ الأيام الأولى من حياته المهنية في مكتب رئيس البلدية في المدينة خلال التسعينيات.

وأضافت مجلة "فوربس" ثلاثة شخصيات ضمن العشر الأغنى في روسيا، وهم: قطب المعادن أليكسي مورداشوف وأوسمانوف ورجل الأعمال وصديق بوتين جينادي تيمشينكو.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close