الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بينهم مدانون بـ"التجسس".. الكويت تفرج عن مجموعة من السجناء

بينهم مدانون بـ"التجسس".. الكويت تفرج عن مجموعة من السجناء

Changed

خروج عدد من السجناء في الكويت بموجب عفو من أمير البلاد (رويترز)
خروج عدد من السجناء في الكويت بموجب عفو من أمير البلاد (رويترز)
أفرجت السلطات الكويتية عن عدد من السجناء من بينهم أشخاص أدينوا عام 2016 بالتجسس لصالح إيران وحزب الله اللبناني المتحالف مع طهران.

أفرجت الكويت عن مجموعة من السجناء اليوم الأحد، بموجب عفو من أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بهدف نزع فتيل أزمة سياسية.

ومن بين المفرج عنهم عدد من الكويتيين الذين أدينوا عام 2016 بالتجسس لصالح إيران وحزب الله اللبناني المتحالف مع طهران.

وكان العفو، الذي شمل أيضًا نوابًا سابقين بالبرلمان يعيشون في الخارج، مطلبًا أساسيًا لنواب المعارضة الذين دخلوا في نزاع مع الحكومة، بسبب رفض رئيس الوزراء المثول أمام البرلمان للاستجواب.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، قبل أمير البلاد استقالة الحكومة وذلك في خطوة أخرى لإنهاء الخلاف.

استقبال سجناء كويتيين بالورود

وألقت سيدات بالورود لدى خروج أكثر من عشرة سجناء من حافلة في موقف للسيارات أمام السجن المركزي، حيث تجمع أكثر من 200 من أقارب وأصدقاء المفرج عنهم لاستقبالهم بالأحضان والتهليل والتكبير.

ولم تكشف السلطات حتى الآن عن عدد المدانين الذين أفرج عنهم اليوم الأحد، لكن أحد المحامين قال إنهم 20، بحسب رويترز.

وقال حسن داود وهو من بين المدانين في قضية التجسس المعروفة باسم خلية العبدلي: "شعوري هو شعور مظلوم وخرج من السجن".

وكانت منظمة العفو الدولية قد وصفت محاكمة الخلية المزعومة التي سميت باسم مخزن الأسلحة، الذي اكتشف في مداهمة عام 2015 بأنها ربما تكون غير عادلة، وإنها أحدثت انقسامات طائفية في البلاد.

شمل جميع الطوائف على قدم المساواة

من جانبه، أوضح فواز الخطيب محامي أحد المفرج عنهم اليوم الأحد في ساحة الانتظار التي تجمع فيها أيضًا عدد من رجال الدين: إن "العفو يشمل جميع الطوائف على قدم المساواة".

والسبت، أصدر أمير البلاد مرسومين بمنح العفو، وخفض الأحكام عن 35 شخصًا بينهم نواب سابقون يعيشون في تركيا صدرت بحقهم أحكام بتهمة اقتحام مبنى البرلمان في احتجاجات مناهضة للفساد عام 2011.

وشمل العفو عضوين من الخلية المزعومة إلى جانب أربعة أدينوا بالتستر على المجموعة وخُففت الأحكام الصادرة عن 18 آخرين بعضهم قضى بالفعل مدة العقوبة المخففة.

ولم يرد اسم حسن حجية، الذي صدر عليه حكم بالإعدام وأُلغي خلال الاستئناف، في العفو. وكانت قد صدرت على الآخرين في القضية أحكام تتراوح بين السجن لمدة خمسة أعوام ومدى الحياة.

وقال محاموهم إن التهم استندت إلى اعترافات انتزعت منهم تحت التعذيب، وهو ما تنفيه السلطات.

وفي ذلك الوقت، اتهمت الكويت إيران بالسعي لزعزعة استقرارها، لكن طهران نفت أي صلة لها. وتحتفظ الكويت بعلاقات متوازنة مع كل من السعودية وإيران.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close