الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

بيونغيانغ تدين تصريحات بلينكن عن العلاقة مع روسيا: استفزازية

بيونغيانغ تدين تصريحات بلينكن عن العلاقة مع روسيا: استفزازية

Changed

بوتين وكيم جونغ أون
أكدت بيونغيانغ أن علاقتها مع روسيا ستتعزز باستمرار - غيتي
اعتبرت كوريا الشمالية أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي "لا تؤدي سوى لزيادة التوترات السياسية والعسكرية الخطيرة في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة".

أدانت وزارة الخارجية الكورية الشمالية السبت تحذيرات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن التقارب بين بيونغيانغ وموسكو، معتبرة أن هذه التصريحات "لا تؤدي سوى إلى تفاقم التوترات السياسية والعسكرية الخطيرة" في شبه الجزيرة الكورية.

وكان بلينكن عبر خلال زيارة لسول هذا الأسبوع عن قلقه بشأن "التعاون العسكري المتزايد والخطير لكوريا الشمالية مع روسيا"، حاضًا بكين، الحليف الرئيس لبيونغيانغ، على استخدام نفوذها لمنع تجارب عسكرية خطيرة.

ودانت بيونغيانغ تصريحات بلينكن ووصفتها بأنها "غير مسؤولة واستفزازية". وقالت وزارة الخارجية: إن هذه التصريحات "لا تؤدي سوى إلى زيادة التوترات السياسية والعسكرية الخطيرة في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وأضافت: "يجب على الولايات المتحدة أن تعتاد على الواقع الجديد للعلاقات بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وروسيا" مستخدمة الإسم الرسمي لكوريا الشمالية.

"علاقات ودية وتعاونية مستمرة"

وتخضع كل من روسيا وكوريا الشمالية، الحليفتين التاريخيتين، لعقوبات دولية، الأولى بسبب هجومها العسكري على أوكرانيا، والثانية بسبب أسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية المحظورة.

ويعد تعاونهما العسكري المتنامي مصدر قلق لأوكرانيا وحلفائها، خصوصًا بعد أن التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر/ أيلول في أقصى الشرق الروسي.

وبحسب سول، فقد زودت كوريا الشمالية روسيا بأكثر من مليون قذيفة مدفعية لحربها في أوكرانيا، وتلقت بالمقابل مشورة فنية لأقمارها الصناعية.

وقالت بيونغيانغ السبت: "بغض النظر عما يقوله الآخرون، فإن العلاقات الودية والتعاونية بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وروسيا... ستتعزز باستمرار".

وبعد زيارة بلينكن هذا الأسبوع، يُتوقع أن يجتمع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مع نظيره الكوري الجنوبي الإثنين في سول، في وقت تكثف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعاونهما الدفاعي.

وزار بلينكن سول عقب اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في اليابان والتقى الخميس الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ومسؤولين كبارًا آخرين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close