الخميس 2 مايو / مايو 2024

تبادل أسرى بين الطرفين.. أوكرانيا: مقتل 5 أشخاص بقصف روسي في ميكولايف

تبادل أسرى بين الطرفين.. أوكرانيا: مقتل 5 أشخاص بقصف روسي في ميكولايف

Changed

تقرير سابق اليوم الخميس لمراسل "العربي" في كييف حول آخر التطورات الميدانية (الصورة: غيتي)
أدى قصف روسي استهدف مبنى سكنيًا بمدينة ميكولايف جنوبي البلاد لمقتل خمسة مدنيين في حين تم إنقاذ طفل من بين الأنقاض.

مع ارتفاع وتيرة الهجمات الروسية التي أتت عقب تفجير جسر القرم السبت الماضي، أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، مقتل 5 أشخاص جراء قصف روسي استهدف مبنى سكنيًا بمدينة ميكولايف جنوبي البلاد.

وذكر بيان جهاز خدمة الطوارئ الأوكراني أن القصف الروسي في ميكولايف استهدف مبنى سكنيًا، وأسفر عن مقتل 5 أشخاص، فيما جرى إنقاذ طفل من تحت أنقاض المبنى.

وأضاف البيان نفسه أن ذلك القصف صباح الخميس طال مدينتي لفيف (غرب) وميكولايف.

مقتل طيّار أوكراني

كما أشار إلى أن القصف الروسي في لفيف استهدف منشأة عسكرية بثلاثة صواريخ، أُسقط واحد منها من قبل الدفاعات الأوكرانية، مؤكدًا أن القصف لم يسفر عن وقوع خسائر.

ولفت البيان إلى تعرض مدينة خاركيف شرقي البلاد لقصف روسي مرتين خلال ساعات المساء، تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق.

وأوضح البيان أن القوات الروسية استهدفت بصاروخ طائرة أوكرانية من طراز "سو 24 إم" خلال مهمة شرقي البلاد. وأكد أن الطائرة المذكورة تحطمت في منطقة بولتافا، وقُتل أحد الطيارين.

تبادل أسرى

في غضون ذلك، أعلنت أوكرانيا وروسيا إجراء تبادل جديد للأسرى يشمل 20 شخصًا من كل طرف، بعد يومين على عملية أخرى من هذا النوع بين كييف وموسكو.

وأكد مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك على تطبيق تلغرام "تبادلا جديدا للسجناء، ولحظات فرح جديدة"، مضيفًا: "نجحنا بإطلاق 20 شخصًا".

ومن بين هؤلاء المقاتلين العشرين "14 عسكريًا من القوات المسلحة الأوكرانية، و4 أعضاء من الدفاع الإقليمي، وعضو في الحرس الوطني وعضو في القوات البحرية الأوكرانية".

وأشار يرماك إلى أن من بينهم "مَن كان يحتجزهم الروس في أولينيفكا (سجن في منطقة دونيتسك) وفي مناطق محتلة في منطقتي زابوريجيا وخيرسون".

وأوضح مدير مكتب الرئاسة أن الجنود المحررين "يجرون فحوصًا طبية"، مرفِقًا منشوره بصورتين وبمقطع فيديو قصير يظهر السجناء المحررين جالسين في حافلة، بالزي العسكري.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية من جهتها أن "عشرين عسكريًا روسيًا عادوا من الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها كييف"، وفق ما نقلت وكالات روسية. وأفادت الوزارة بأن "كل العسكريين المحررين يتلقون المساعدة النفسية والطبية اللازمة".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close