Skip to main content

تبادل القصف بين موسكو وكييف.. روسيا: لا فرصة للمفاوضات حاليًا

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا شهرها العاشر على التوالي، اعتبر الكرملين، اليوم الثلاثاء، أنه يتفق مع الولايات المتحدة بشأن الحاجة إلى إقرار سلام دائم في أوكرانيا، غير أنه لا يرى فرصة لإجراء مفاوضات في الوقت الحالي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: "بخصوص أن النتيجة ينبغي أن تكون التوصل إلى سلام عادل ودائم، فإننا نتفق مع ذلك. أما فيما يتعلق بفرص الدخول في مفاوضات من أي نوع، فإننا لا نرى أيا منها في الوقت الحالي".

وأضاف بيسكوف، أنه سيتعين أن تحقق روسيا أهداف "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا أولاً قبل إجراء محادثات مع أي شركاء محتملين.

وجاء كلام الكرملين ردًا على وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي قال في مقابلة أمس الإثنين، إن الصراع في أوكرانيا سينتهي "بشكل شبه مؤكد بالطرق الدبلوماسية" والمفاوضات، مضيفًا أن هناك حاجة إلى "سلام عادل ودائم".

وقبل أيام رفض الكرملين الشروط التي ذكرها الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قال إنه مستعد للتحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا سحب قواته من أوكرانيا لوضع حد للنزاع.

وقال الجمعة الماضية دميتري بيسكوف: "بايدن قال عمليًا إن المفاوضات لن تكون ممكنة إلا بعد أن يخرج بوتين من أوكرانيا" وهو ما "ترفضه موسكو بوضوح". وأضاف أن "العملية العسكرية مستمرة".

جبهة مشتعلة

وأمام ذلك، ما تزال موسكو مركّزة على العمليات العسكرية، وتصعيد قصفها على المناطق الأوكرانية. إذ أطلقت القوات الروسية، أمس الإثنين، وابلًا جديدًا من الصواريخ على أوكرانيا، مما دفع السكان للاحتماء بالملاجئ في أنحاء البلاد مع تفعيل أنظمة الدفاع الجوي، كما طال قصف على منشآت الطاقة.

وفي هذا الإطار، قال مراسل "العربي" إياد استيتية، إن العمليات العسكرية لا تزال متواصلة في الجبهة الشرقية في دونسيك عند محور باخموت، حيث جرى قصف بلدات من قبل القوات الروسية بهدف التقدم نحو المدينة.

وأضاف المراسل، أن القوات الروسية تحولت في بعض جبهات الشرق إلى موقع الدفاع في محور لينان، وسط شن القوات الأوكرانية هجمات على الجيش الروسي.

ونوه المراسل، إلى أن الجبهة الشمالية تشهد تقدمًا بطيئًا على الرغم من تقدم القوات الأوكرانية، والتي باتت قريبة من مدينة كرمينايا، التي تبعد عن 35 كيلومترا عن نقاط سيطرة الجيش الروسي هناك.

صفقة تبادل أسرى جديدة

في غضون ذلك، أفاد أكبر مسؤول عينته موسكو في إقليم دونيتسك بشرق أوكرانيا التي ضمتها روسيا لأراضيها، بأن من المقرر أن تتبادل روسيا وأوكرانيا، اليوم الثلاثاء 120 من أسرى الحرب، 60 أسيرًا من كل جانب.

وكتب دنيس بوشيلين على تليغرام قائلًا: "يجري اليوم تبادل 60 مقابل 60 مع كييف".

وإذا ما تمت صفقة التبادل فإنها ستكون استكمالًا لصفقة سابقة مطلع الشهر الجاري، حيث استعادت أوكرانيا 50 جنديًا أوكرانيًا إلى منازلهم في صفقة تبادل للأسرى مع روسيا.

وقبل ذلك أكثر من 300 جندي من جيشها كانوا قد أُسروا من قبل الجيش الروسي منذ بداية الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي.

ويوم أمس قتل ثلاثة أشخاص وتضررت اثنتان من القاذفات الإستراتيجية إثر انفجارات في قاعدتين جويتين غربي روسيا، وفق ما أعلنت وسائل إعلام روسية. 

وقالت صحيفة موسكو تايمز: "إن 3 أشخاص قتلوا فيما تضررت على الأرجح اثنتين من القاذفات النووية جراء انفجارات منفصلة في قاعدتين جويتين روسيتين".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة