الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

على الحدود مع أوكرانيا.. قتلى إثر انفجارات بقاعدتين جويتين في روسيا

على الحدود مع أوكرانيا.. قتلى إثر انفجارات بقاعدتين جويتين في روسيا

Changed

رسالة لمراسل "العربي" في كييف تعرض للتطورات في الميدان الأوكراني (الصورة: غيتي)
وقعت انفجارات منفصلة في قاعدتين جويتين غربي روسيا حيث قتل 3 أشخاص وتضررت قاذفات النووية كانت تحضر لشن هجمات على أوكرانيا.

قُتل ثلاثة أشخاص وتضررت اثنتان من القاذفات النووية الاستراتيجية إثر انفجارات في قاعدتين جويتين غربي روسيا، وفق ما أعلنت وسائل إعلام روسية. 

وقالت صحيفة موسكو تايمز: "إن 3 أشخاص قتلوا فيما تضررت على الأرجح اثنتين من القاذفات النووية جراء انفجارات منفصلة في قاعدتين جويتين روسيتين".

وأضافت أن وزارة الدفاع الروسية لم تعلق بعد على الحوادث المبلغ عنها والتي وقعت على بعد مئات الكيلومترات من الحدود الأوكرانية.

انفجارات في قاعدة "إنجلز"

كما نقلت قناة "أسترا" الإخبارية المحلية على تلغرام عن مصادر لم تسمها أن قاذفتين نوويتين استراتيجيتين من طراز تو-95 تضررتا بسبب سقوط طائرة مسيرة على مدرج قاعدة "إنجلز" الواقعة في منطقة ساراتوف غربي روسيا، مضيفة أنه تم إسعاف جنديين إثر إصابتهما بجروح متفاوتة.

وتقع "إنجلز" وهي قاعدة لقاذفات تو-95 و تو-160 النووية الاستراتيجية، على بعد 500 كلم شرق الحدود الأوكرانية.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن تلك القاذفات كانت جزءًا من التحضيرات الروسية لشن ضربات جوية كبيرة على أوكرانيا، بحسب صحيفة "موسكو تايمز".

كما وقع حادث منفصل بحسب وكالة أنباء ريو نوفوستي عن مسؤولين في الطوارئ (لم تسمهم)، حيث تسبب انفجار في صهريج وقود بمقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين بجروح في قاعدة جوية تقع في منطقة ريازان جنوب شرق موسكو.

أوكرانيا تصد الهجمات الروسية 

في المقابل، تستمر المعارك في أوكرانيا وتقول القوات الأوكرانية إنها صدّت 12 هجومًا للقوات الروسية. وقد أشار مراسل "العربي" في كييف محمد زاوي إلى أن صافرات الإنذار دوت في العاصمة الأوكرانية وفي مدن أخرى في ظل المخاطر من استهداف روسي جديد على البنى التحتية ومنشآت الطاقة والكهرباء وسط حديث عن انطلاق طائرات استراتيجية من نوع 2-95 وهي بصدد إطلاق مجموعة من الصواريخ على مراكز في أوكرانيا وفقًا لمصادر محلية. 

وأشار زاوي إلى أن الاستهداف الأبرز خلال الساعات القليلة الماضية شنته القوات الروسية على المناطق الحدودية في الجهيتن الشمالية والشمالية الشرقية في كل من مقاطعتي خاركييف وسومي، حيث ذكر نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن أكثر من 60 هجومًا باستخدام قذائف الهاون والقذائف الصاروخية تعرضت لها البلدات الحكومية في هاتين المقاطعتين. وقال المراسل: "إن خيرسون ما زالت مركز استهداف رئيسي ولاسيما نحو 20 بلدة واقعة في الجهة اليمنى".

كما أوضح زاوي أن بؤرة التوتر الرئيسية تتمركز في الجهة الشرقية في إقليم دونباس حيث تستهدفه القوات الروسية مستخدمة الأنظمة المدفعية.

من جهتها، تقوم القوات الأوكرانية بالرد على الهجمات الروسية وعلى التصعيد الروسي، ولاسيما في مقاطعة زابوريجيا حيث تسببت الغارات الأوكرانية في مقتل أكثر من عشرة جنود روس وإصابة أكثر من 30 آخرين. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close