الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"تبادل وثائق".. عقد اجتماع بين العراق وإيران للتحقيق باغتيال سليماني

"تبادل وثائق".. عقد اجتماع بين العراق وإيران للتحقيق باغتيال سليماني

Changed

تعرض حلقة من برنامج "كنت هناك" قصة اغتيال قاسم سليماني في العراق (الصورة: غيتي)
عقد الاجتماع الأول للجنة التحقيق العراقية -الإيرانية بحادثة اغتيال سليماني في نوفمبر الماضي ببغداد، فيما عقد الاجتماع الثاني للجنة في ديسمبر بطهران.‎

عقدت في بغداد اليوم الثلاثاء، للمرة الثالثة، اللجنة القضائية المشتركة العراقية الإيرانية الخاصة بالتحقيق باغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

وذكر مجلس القضاء الأعلى بالعراق في بيان أن اللجنة القضائية المشتركة بين العراق وإيران عقدت الاجتماع الثالث، "للتحقيق في جريمة اغتيال أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني ورفاقهما"، في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

تبادل الوثائق

وأضاف البيان أن الاجتماع "بحث آخر الإجراءات التحقيقية بالقضية وتبادل الوثائق بين الجهات التحقيقية في البلدين".

وعقد الاجتماع الأول للجنة التحقيق العراقية -الإيرانية بحادثة اغتيال سليماني في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ببغداد، فيما عقد الاجتماع الثاني للجنة في ديسمبر/ كانون الأول بطهران.‎

واغتيل سليماني وأبو مهدي المهندس مع 10 من مرافقيهم بغارة أميركية قرب بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني 2020.

وفي 7 يناير 2021، أصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد مذكرة قبض بحق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بتهمة اغتيال سليماني والمهندس والمرافقين لهما.

ومنذ حادثة مقتل سليماني، تتعرض المصالح الأميركية في العراق خصوصًا القواعد العسكرية إلى هجمات بالصواريخ أو الطائرات المسيرة، حيث تتهم واشنطن فصائل مسلحة عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية وراء تلك الهجمات.

وتبدي طهران قدرًا أكبر من التمسك بملف اغتيال قاسم سليماني؛ إذ إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2021: إن إيران لن تتخلى عن متابعة ملف اغتيال سليماني "حقوقيًا ودوليًا".

وفي مطلع نوفمبر الجاري، كشف رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، تَمير هايمن، أن اغتيال قاسم سليماني، بدأ بمعلومات استخبارية أمد جهازه بها الأميركيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close