الجمعة 10 مايو / مايو 2024

تجدد الاشتباكات العنيفة.. احتياجات السودان من المساعدات تفوق 3 مليارات دولار

تجدد الاشتباكات العنيفة.. احتياجات السودان من المساعدات تفوق 3 مليارات دولار

Changed

تقرير يسلّط الضوء على تزايد أعداد القتلى والجرحى والنازحين بسبب الصراع المسلح الدائر في السودان (الصورة: رويترز)
أعلنت الأمم المتحدة أنها تريد جمع 2.56 مليار دولار لمساعدة متضرري حرب السودان، كما تسعى مفوضية اللاجئين للحصول على 472 مليون دولار لمساعدة الفارين من العنف.

تجددت اليوم الأربعاء، الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، شمال وغربي العاصمة الخرطوم.

وتركزت الاشتباكات صباح الأربعاء في مدينتي بحري وأم درمان بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، مع استمرار تحليق الطيران الحربي التابع للجيش في الأجواء.

ودخلت اشتباكات السودان شهرها الثاني في ظل معاناة إنسانية يفاقمها نقص الوقود والخبز والكهرباء وشح المياه، واستمرار حالة النزوح من مناطق القتال.

تركزت الاشتباكات صباح الأربعاء في مدينتي بحري وأم درمان بالأسلحة الثقيلة والخفيفة
تركزت الاشتباكات صباح الأربعاء في مدينتي بحري وأم درمان بالأسلحة الثقيلة والخفيفة - رويترز

الأمم المتحدة تسعى لجمع 2.56 مليار دولار لمساعدة السودانيين

واليوم، أعلن مسؤول كبير في الأمم المتحدة، أن خطة المنظمة الدولية للاستجابة الإنسانية في السودان تتطلب 2.56 مليار دولار لمساعدة المتضررين من الأزمة هناك.

بدورها، تسعى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الحصول على مزيد من التمويل لمساعدة من اضطروا للفرار.

وقال رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف راميش راجا سنجام: "اليوم يحتاج 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان في السودان، إلى المساعدات إنسانية والحماية. وهذا أعلى رقم نشهده على الإطلاق في البلاد".

وأضاف المسؤول الأممي: "متطلبات التمويل التي تبلغ قرابة 2.6 مليار دولار هي أيضًا الأعلى بالنسبة لأي استجابة إنسانية خاصة بالسودان".

ووضعت الخطة، وهي نسخة من الخطة الإنسانية السنوية لعام 2023 لكنها خضعت للمراجعة، لمساعدة 18 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدات.

تسعى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الحصول على مزيد من التمويل لمساعدة من اضطروا للفرار - رويترز
تسعى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الحصول على مزيد من التمويل لمساعدة من اضطروا للفرار - رويترز

472 مليون دولار لمفوضية اللاجئين

وأدى الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية لأزمة إنسانية تهدد بزعزعة استقرار المنطقة، وأدى إلى تشريد أكثر من 700 ألف داخل البلاد وإجبار نحو 200 ألف على الفرار إلى بلدان مجاورة.

وأوضحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها تسعى لجمع 472 مليون دولار لمساعدة أكثر من مليون شخص على مدى الأشهر الستة المقبلة وذلك في سياق مناشدة مشتركة مع وكالة المساعدات اليوم الأربعاء.

وقال مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات في مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين رؤوف مازو: "للأسف، نحتاج مرة أخرى إلى دعوة البلدان والأفراد إلى مساعدة الأبرياء الذين فقدوا كل شيء دون ذنب ارتكبوه".

مساعدات قطرية للسودان

إلى ذلك، وصلت إلى مطار بورتسودان بالسودان، طائرة قطرية تحمل 35 طنًا من المساعدات الطبية، تشمل أجهزة ومعدات، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري، وقطر الخيرية.

وأشارت وكالة الأنباء القطرية إلى أن "هذه المساعدات تأتي في إطار مساندة دولة قطر للشعب السوداني الشقيق، ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حاليًا، بسبب استمرار القتال".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية القطرية إجلاء 225 من حملة الإقامة القطرية، من السودان، بواسطة طائرة أقلعت من مطار بورتسودان، ليصل مجموع من تم إجلاؤهم 1044 مقيمًا.

وكانت الدوحة قد أجلت في وقت سابق المواطنين القطريين المتواجدين في السودان، و819 من حملة الإقامة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close