الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

تجسس ومحاولات اختراق "آيفون".. أبل تحذر مستخدميها في 92 دولة

تجسس ومحاولات اختراق "آيفون".. أبل تحذر مستخدميها في 92 دولة

Changed

أبل تحذر مستخدميا من "هجوم مأجورين ببرامج تجسس" - رويترز
أبل تحذر مستخدميا من "هجوم مأجورين ببرامج تجسس" - رويترز
نبهت أبل مستخدميها في العديد من البلدان من أن مهاجمين حاولوا "اختراق هواتف آيفون عن بعد" في واقعة لا تحدث للمرة الأولى.

حذرت شركة أبل الأميركية أمس الأربعاء مستخدميها في 92 دولة، من أنهم قد يكونوا ضحايا محتملين "لهجوم من مأجورين ببرامج تجسس".

فقد أرسلت الشركة المعروفة بهواتف "آيفون" إخطارًا عبر البريد الإلكتروني للمستخدمين المستهدفين، تحذّرهم فيه من تهديد محتمل.

وجاء في الإخطار الذي تناقلته وسائل إعلام عالمية، أن الشركة اكتشفت أن المهاجمين حاولوا "اختراق هواتف آيفون عن بعد".

وكتبت في التحذير الموجه إلى العملاء المتأثرين: "اكتشفت شركة أبل أنك مستهدف من قبل هجوم ببرامج تجسس مأجورة تحاول بعد اختراق جهازك الآيفون المرتبط بهوية أبل الخاصة بك".

هذا وتابعت أبل في رسالتها أنه "من المحتمل أن هذا الهجوم يستهدفك على وجه التحديد بسبب هويتك أو ما تفعله.. وعلى الرغم من أنه ليس من الممكن أبدًا التيقن المطلق.. إلا أن أبل لديها ثقة كبيرة في هذا التحذير.. يرجى أخذ الأمر على محمل الجد".

وتبرز تهديدات برامج التجسس الآن بينما تستعد فيه العديد من الدول لإجراء انتخابات، وفي الأشهر الأخيرة حذرت العديد من شركات التكنولوجيا من تزايد جهود ترعاها جهات للتأثير على نتائج انتخابية معينة. 

رسائل متكررة من أبل

وأوضحت الشركة الرائدة بعالم التكنولوجيا أن الهجمات التي ينفذها مأجورون ببرمجيات تجسس أمر نادر وأكثر تعقيدًا، من أنشطة الجرائم الإلكترونية العادية أو البرمجيات الضارة.

كما أوضح الإخطار أن الشركة ترسل مثل هذه الرسائل التحذيرية عن وجود تهديد محتمل عدة مرات سنويًا منذ 2021، وأنها أخطرت المستخدمين في أكثر من 150 دولة إجمالًا حتى الآن.

ووفق موقع "تيك كرانش"، سبق وأرسلت أبل تحذيرات مماثلة إلى عدد من الصحفيين والسياسيين في الهند وعدد آخر من البلدان في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي. 

بعدها، ذكرت منظمة العفو الدولية أنها عثرت على برنامج التجسس "بيغاسوس" التابع لشركة NSO Group الإسرائيلية، على هواتف آيفون خاصة بصحفيين بارزين في الهند من بين أولئك الذين تلقوا إشعارات من أبل.

كما نشر بعض المشرعين الهنود صورًا على وسائل التواصل الاجتماعي لإخطار من الشركة يقول "تعتقد أبل أن مهاجمين ترعاهم دول يستهدفونك ويحاولون اختراق هاتفك الآيفون عن بعد".

المصادر:
رويترز - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close