الخميس 2 مايو / مايو 2024

"تجمدوا من البرد"... تركيا تعلن وفاة 12 مهاجرًا عند حدود اليونان

"تجمدوا من البرد"... تركيا تعلن وفاة 12 مهاجرًا عند حدود اليونان

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على ملف الهجرة إلى أوروبا عبر الأراضي التركية (الصورة: غيتي)
تواصل السلطات التركية منذ صباح الأربعاء، تمشيط المنطقة بهدف العثور على مهاجرين آخرين، فيما فتحت السلطات القضائية تحقيقًا في الحادثة.

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الأربعاء، وفاة 12 مهاجرًا تجمّدوا من البرد بعدما قام عناصر حرس الحدود اليوناني بـ"إبعادهم" عند الحدود.

وقال صويلو في تغريدة أرفقها بصورة مموهة للجثث على جانب طريق: "تجمّد 12 من أصل 22 مهاجرًا أبعدتهم وحدات الحدود اليونانية وجُردوا من ملابسهم وأحذيتهم حتى الموت".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي لا يملك حلولًا وهو ضعيف ويفتقد إلى المشاعر الإنسانية".

وذكر صويلو أن الصور التقطت قرب بلدة إيباسالا الحدودية التركية (غرب).

من جهته، أفاد مكتب المحافظ الإقليمي العثور على 11 من المهاجرين متجمّدين حتى الموت فيما "لم يكن من الممكن إنقاذ" مهاجر آخر تم نقله إلى المستشفى إثر معاناته من لذعة صقيع شديدة وتوفي.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت ولاية أدرنة، العثور على جثث 9 مهاجرين فارقوا الحياة من البرد (قبل أن يرتفع العدد)، بعدما أجبرتهم الشرطة اليونانية على العودة إلى الأراضي التركية.

وتواصل السلطات التركية منذ صباح الأربعاء، تمشيط المنطقة بهدف العثور على مهاجرين آخرين، فيما فتحت السلطات القضائية تحقيقًا في الحادثة.

وتهدد الاتهامات الصادرة عن صويلو بتصعيد التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

ويأمل الكثير من اللاجئين في تركيا الوصول إلى أوروبا، بخاصة بعد انتهاء اتفاقية إعادة المهاجرين غير النظاميين التي وقعت عام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد العام الماضي أن تحديث الاتفاقية سيشكل أساسًا للعلاقات الإيجابية بين بلاده والاتحاد الأوروبي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close