الأربعاء 17 يوليو / يوليو 2024

تحاول التنصل من الإبادة الجماعية.. إسرائيل تواصل مجازرها في غزة

تحاول التنصل من الإبادة الجماعية.. إسرائيل تواصل مجازرها في غزة

Changed

واصلت إسرائيل عدوانها على غزة في يومه الـ98
واصلت إسرائيل عدوانها على غزة في يومه الـ98- غيتي
ارتفع العدد الإجمالي للضحايا الفلسطينيين منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، إلى 23708 شهداء، في مقابل إصابة 2511 ألف جندي إسرائيلي ومقتل 520 آخرين.

أنهت الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ98 حيث واصلت قوات الاحتلال قصف أنحاء متفرقة من القطاع وارتكاب المجازر.

وأحصت وزارة الصحة في غزة ارتكاب إسرائيل 13 مجزرة خلال 24 ساعة، أوقعت أكثر من 151 شهيدًا، ما رفع العدد الإجمالي للضحايا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 23708 شهداء، وأكثر من 60 ألف جريح.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال إصابة 15 جنديًا خلال الساعات الـ 24 الماضية في قطاع غزة، ما رفع العدد المعلن للجنود والضباط الجرحى منذ بدء الحرب إلى 2511.

ودارت اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم المغازي ومنطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، بالإضافة إلى مدينة خانيونس جنوب القطاع. فيما أعلنت "سرايا القدس" قصف مدينة أسدود المحتلة ومناطق غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة.

وبينما كشف المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أنّ مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع، على وشك إيقاف الخدمة الصحية بسبب نفاد الوقود، ذكر الهلال الأحمر الفلسطيني فقدان الاتصال بطواقمه في قطاع غزة "بشكل كامل"، عقب فصل خدمات الاتصالات والإنترنت جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

من جهتها، أعلنت منظمة "أنقذوا الأطفال" أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل 10 آلاف طفل منذ بدء عدوانه على القطاع.

بينما أبدت الأمم المتحدة أسفها للعقبات التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، مشيرة إلى أنّ كل تأخير يُكلّف أرواحًا.

شهداء في الضفة

وفي الضفة الغربية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية سقوط شهيد من بلدة زيتا شمال طولكرم، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب المبرح.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال إنّ 3 فلسطينيين استشهدوا في تبادل لإطلاق النار مع الجيش في مستوطنة أدورا بالضفة الغربية.

كما انسحب قوات الاحتلال من مخيم نور شمس ومدينة طولكرم، بعد عملية عسكرية استمرت ساعات، تخلّلتها اشتباكات وانفجارات في أنحاء متفرقة من المدينة.

إسرائيل تُحاكم أمام العدل الدولية

إلى ذلك، بدأت محكمة العدل الدولية مداولاتها في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل خلال عدوانها المستمرّ على غزة، بعد أن استمعت لردّ فريق الدفاع الإسرائيلي.

وبعد التخبّط والارتباك الذي عاشه فريق الدفاع عن إسرائيل في الردّ على الأدلة التي قدمتها جنوب إفريقيا، قرّرت الحكومة الألمانية الانضمام كطرف ثالث لدعم موقف إسرائيل في القضية، بينما جدّد البيت الأبيض تأكيده دعمه لإسرائيل التي لم ترتكب إبادة جماعية في غزة برأيه.

هجمات على أهداف للحوثيين

إلى ذلك، أعلنت جماعة "أنصار الله الحوثي" أنّ جميع المصالح الأميركية البريطانية باتت "أهدافًا مشروعة" لقواتها، بعد هجمات أميركية بريطانية استهدفت عددًا من مواقعها، وأوقعت قتلى وجرحى.

وفي حين أيّدت دول أوروبية الهجمات على 28 موقعًا، انتقدتها عدة دول من بينها روسيا التي دعت مجلس الأمن للانعقاد، بينما دعت أطراف أخرى لتجنّب التصعيد وضبط النفس.

وإزاء ذلك، أعلنت عدة شركات شحن الوقف الفوري لجميع السفن المتجهة نحو مضيق باب المندب أو القريبة منه.

قصف متبادل في جبهة لبنان

وفي جبهة لبنان، أعلن "حزب الله" استهداف مواقع إسرائيلية وتجمّعات لجنود الاحتلال قبالة الحدود اللبنانية، وتحقيق إصابات مباشرة فيها، إضافة إلى إطلاق رشقات صاروخية باتجاه مستوطنة كريات شمونة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في المستوطنة.

في المقابل، يُواصل الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على جنوب لبنان، مستهدفًا بلدات الضهيرة وميس الجبل وحولا وخراج بلدة طيرحرفا وتلة حمامص.

كما أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" مهاجمة هدف حيوي في مدينة إيلات فجر اليوم الجمعة بالسلاح المناسب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close