الجمعة 23 فبراير / فبراير 2024

تحدث عن تقدم بملف التطبيع.. ولي العهد السعودي: يجب أن نحصل على النووي إذا امتلكته إيران

تحدث عن تقدم بملف التطبيع.. ولي العهد السعودي: يجب أن نحصل على النووي إذا امتلكته إيران

Changed

نفى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تعليق المحادثات مع إسرائيل –غيتي.
تطرق ولي العهد السعودي إلى مسألة التطبيع مع إسرائيل والملف النووي الإيراني - غيتي
شدّد ولي العهد السعودي على أنّ "المفاوضات تجري بشكل جيّد حتى الآن" في ما خص التطبيع مع إسرائيل، مؤكدًا في الوقت ذاته أن القضية الفلسطينية مهمّة للغاية.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ المملكة تحقّق تقدّمًا باتجاه التطبيع مع إسرائيل وذلك في مقابلة متلفزة بُثّت مقتطفات منها الأربعاء. 

وقال ولي العهد السعوديّ لشبكة "فوكس نيوز": "نقترب كلّ يوم أكثر فأكثر" من تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وأضاف: "بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمّة للغاية. علينا حلّها". 

مسار المفاوضات

وشدّد ولي العهد السعودي على أنّ "المفاوضات تجري بشكل جيّد حتى الآن"، نافيًا صحّة تقارير صحافية تحدّثت عن "تعليق" المحادثات مع إسرائيل. وقال: "نأمل أن تؤدّي إلى نتيجة تجعل الحياة أسهل للفلسطينيين وتسمح لإسرائيل بأن تلعب دورًا في الشرق الأوسط". 

وبثت مقتطفات من مقابلة ولي العهد السعودي في الوقت الذي كان فيه الرئيس الأميركي جو بايدن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في نيويورك. 

وحتى اليوم، طبّعت إسرائيل علاقاتها مع خمس دول عربية هي مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ضمن اتفاقيات "أبراهام".

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال المقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" - رويترز
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال المقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" - رويترز

السلاح النووي

كما علّق بن سلمان على احتمال حصول إيران على السلاح النووي، محذرًا من أنّه في حال حازت طهران على السلاح الذري فإنّ الرياض ستجد نفسها مضطرة لأن تفعل الأمر نفسه. وقال: "نحن قلقون من احتمال حصول دولة ما على سلاح نووي. هذا أمر سيء". 

وأضاف: "إنّ الإيرانيين لا يحتاجون للحصول على سلاح نووي لأنّهم لا يستطيعون استخدامه"، لكن "إذا حصلوا على هذا السلاح، فيجب أن نحصل عليه نحن أيضًا". 

وكانت السعودية وإيران قد استأنفتا العلاقات في مارس/ آذار الماضي بوساطة صينية بعد قطيعة استمرت لسبع سنوات، في خطوة لاقت ترحيبًا أميركيًا. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close