الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

تحذيرات من تسونامي.. زلزال يضرب إندونيسيا والسكان يهرعون إلى الشوارع

تحذيرات من تسونامي.. زلزال يضرب إندونيسيا والسكان يهرعون إلى الشوارع

Changed

زلزال إندونيسيا
تشهد إندونيسيا هزّات متكرّرة بسبب موقعها الجغرافي على "حزام النار" (تويتر)
قال المعهد الجيوفيزيائي الأميركي: إن هناك إمكانية وقوع خسائر بشرية منخفضة جراء الزلزال، لكنه أوضح أن "الزلازل الأخيرة في هذه المنطقة أدت إلى مخاطر ثانوية".

أعلنت إدارة الأرصاد الجوية الإندونيسية وقوع زلزال قوي شدته 7.4 درجة ضرب شرق البلاد، الثلاثاء، ما أدى لإطلاق السلطات  لتحذير من حدوث أمواج مد عاتية "تسونامي". لكن، إلى الآن، لم ترد أنباء بعد عن وقوع ضحايا أو أضرار.

وقال أوجستينوس فلوريانوس أحد سكان بلدة موميري بجزيرة فلوريس لرويترز: "هرع الجميع إلى الشارع". وتضررت موميري بشدة جراء زلزال شدته مماثلة عام 1992.

وأدى هذا لصدور تحذيرات من تسونامي لمناطق أرخبيل الملوك وشرق نوسا تينجارا وغربها وجنوب شرق سولاويسي وجنوبها، بعد أن وقع الزلزال على بعد 112 كيلومترا شمال غرب لارانتوكا، في الجزء الشرقي من فلوريس، على عمق 12 كيلومترًا.

"شعرنا بالزلزال"

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية لاحقًا أن شدة الزلزال بلغت 7.3 درجة. وأفادت إدارة الأرصاد الجوية الإندونيسية بأن هزة ارتدادية شدتها 5.6 درجة ضربت لارانتوكا بعد الزلزال الأول.

وقال أشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي: إن السكان شعروا بالزلزال بقوة في ماكاسار بجنوب سولاويسي.

وأعلن مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادي ومقره الولايات المتحدة أنه بناء على معايير الزلزال الأولية، فقد تحدث أمواج تسونامي خطيرة عند السواحل الواقعة على بعد 1000 كيلومتر من مركز الزلزال.

وطالب محمد سادلي المسؤول بوكالة الأرصاد الجوية في مترو تي.في الناس بالابتعاد عن الشواطئ، مضيفًا أنه سيتم رفع التحذير من تسونامي بعد ساعتين على الأقل من صدوره.

"حزام النار"

وتقع إندونيسيا على جانبي "حلقة النار في المحيط الهادي"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع تقع فوق العديد من الصفائح التكتونية.

ولقى ما لا يقل عن 48 مصرعهم وأصيب المئات عندما ثار بركان جبل سيميرو بجزيرة جاوة في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول.

وتشهد إندونيسيا هزّات متكرّرة بسبب موقعها الجغرافي على "حزام النار" في المحيط الهادئ الذي يشهد نشاطا زلزاليا كثيفا مع تصادم الصفائح التكتونية، يمتد من اليابان إلى جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.

في يناير/ كانون الثاني، قتل أكثر من مئة شخص وشرّد الآلاف إثر زلزال بلغت قوته 6,2 درجات ضرب جزيرة سولاويسي ما أدى إلى انهيار أبنية وتحولها إلى ركام في مدينة ماموجو السياحية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close