الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

تحذير علمي.. ما تأثير انقراض الحشرات على البيئة والبشر؟

تحذير علمي.. ما تأثير انقراض الحشرات على البيئة والبشر؟

Changed

نافذة لـ "العربي" تسلط الضوء على تبعات انقراض الحشرات على البيئة (الصورة: تويتر)
تعاني الكثير من دول العالم من تناقص في أعداد النحل نتيجة الاستخدام المفرط للمبيدات الزراعية التي تُستعمل لتسريع إنتاج المحاصيل.

حذر سبعون عالمًا من 19 دولة من تداعيات انقراض أنواع كثيرة من الحشرات جراء التغير المناخي، لأهميتها في تحقيق التوازن البيئي عبر إعادة تدوير العناصر الغذائية وتغذية الكائنات الأخرى في السلسلة الغذائية بما في ذلك البشر.

كما أن الحشرات تساهم في الحفاظ على جودة التربة الزراعية ونمو المحاصيل.

تحذير علمي

وحذر الفريق في الدراسة الجديدة المنشورة في دورية "إيكولوجيكال مونوغرافز"، من أنه إذا لم يتم اتخاذ خطوات لحماية الحشرات من تغير المناخ، فإن العواقب "ستقلل بشكل كبير من قدرتنا على بناء مستقبل مستدام قائم على أنظمة بيئية صحية وعملية".

وحذر العلماء من أن هذا ليس سوى القليل من خدمات النظام البيئي التي يمكن أن تتعرض للخطر بسبب تغير المناخ.

وقالوا: إن الاحترار العالمي وظواهر الطقس المتطرفة تهدد إحدى الطرق التي تتعامل بها الحشرات مع تغير المناخ هي تغيير مداها، أو الانتقال بشكل دائم إلى أماكن ذات درجات حرارة منخفضة.

 ووفقًا للدراسة، فإن نطاقات ما يقرب من نصف أنواع الحشرات ستنخفض بنسبة 50% أو أكثر إذا ارتفعت درجة حرارة الكوكب 3.2 درجات مئوية.

 وإذا اقتصر الاحترار على 1.5 درجة مئوية -هدف اتفاقية باريس العالمية بشأن تغير المناخ- فإن نطاقات 6% من الحشرات ستتأثر.

تأثيرات متداخلة

وفي هذا الإطار، قال محمد الحكيمي، رئيس مؤسسة حلم أخضر البيئية، إن الحشرات تعلب دورًا كبيرًا في الديناميكيات الطويلة المدى للنظم البيئة، والإيكولوجية، ولذلك فإن مسألة انقراضها أو تناقص أعدادها سيؤثر على السلسلة الغذائية للبشر، وعلى العمليات التي تتم بالتربة الزراعة مما يؤثر على جودة المحاصيل.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من صنعاء، أن هناك أنواعًا من الحشرات مثل النحل تؤثر تغيرات درجة الحرارة على دورة حياتها، فضلًا عن أن الممارسات البشرية عبر استخدام المبيدات الزراعية والكيميائية بشكل مفرط تؤثر على الحشرات، إضافة إلى تأثير ارتفاع حرارة الأرض نتيجة التغيرات المناخية والتلوث والانبعاثات الكربونية؛ مما يعني ضرورة إيجاد سياسات جادة لإيقاف الاحترار المستمر.

ولفت الحكيمي، إلى أن الكثير من دول العالم تعاني من تناقص أعداد النحل، نتيجة الاستخدام المفرط للمبيدات الزراعية التي يستعملها المزارعون لتسريع إنتاج المحاصيل الزراعية.

وأردف بالقول: "إن الفراشات كذلك تتأثر بعد النحل، كونها تلعب دورًا في تلقيح المحاصيل الزراعية والفواكه والخضروات".

وذهب الحكيمي للقول: "إن الحشرات هي كائنات من ذوات الدم الحار، وبالتالي درجة حرارة جسمها ملائمة للبيئة التي تعيش فيها، ولذلك يؤثر ارتفاع درجة الحرارة على سلوك الحشرات ويؤدي إلى زيادة أعدادها بمعدل يفوق الضعف، وهذا يحتاج إلى غذاء مما يضطر الحشرات إلى أكل محاصيل لم تكن تتعامل معها".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close