Skip to main content

تحرير أوكرانيين بتبادل أسرى.. لماذا وعد زيلينسكي بـ"النصر" في 2023؟

الأحد 1 يناير 2023

أعلنت الرئاسة الأوكرانية تحرير 140 أوكرانيًا في عملية تبادل للأسرى مع الجانب الروسي في آخر يوم من عام 2022.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك: إن من الأسرى الذين عادوا إلى بلادهم 8 نساء، وإن عددًا من المفرج عنهم كانوا يدافعون عن ماريوبول وباخموت وجزيرة الأفعى.

"لا تباطؤ في المساعدات الغربية"

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي بشر في خطاب له الأوكرانيين بالنصر في عام 2023.

وفي هذا الصدد، يلفت الصحافي الأوكراني ميخائيل ألاندارينكو إلى أن زيلينسكي يبني هذه الآمال في المقام الأول على حجم المساعدات الغربية، مؤكدًا أن الغرب سيواصل تقديم المساعدة من أجل الانتصار على روسيا.

وينفي في حديثه إلى "العربي" من ريفني، أن تكون المساعدات بطيئة، لافتًا إلى أنها تأتي في الوقت المناسب. ويقول: "نحن لا نعرف كل المعلومات عن هذه المساعدات، فبعضها سري".

ويضيف: "الغرب يزودنا بالأسلحة كما يجب، وأوكرانيا تشكر الغرب على ذلك. ليس هناك أي تباطؤ وكل شيء على ما يرام، وهذا الأمر سيساعد في الانتصار على العدو الروسي".

وفيما يتحدث عن "إسقاط 32 مسيرة من أصل إيراني كانت موجهة لكييف"، يقول إن روسيا فهمت أنها حرب مسيرات بالدرجة الأولى لا حرب مشاة أو مدافع ودبابات.

لكنه يشكك في أن تحرز روسيا نجاحًا، مذكرًا بأن "عددًا كبيرًا من قطع الغيار غربية الصنع، وهناك حصار على روسيا حيث لا يزودها الغرب بشيء".

ويذكر بأن في "أوكرانيا ما يكفي من منظومات الدفاع الجوي، والمسيرات الإيرانية بطيئة جدًا ومن السهل نسبيًا إسقاطها". وينفي اعتقاده بأن تكون المسيرات الروسية أسرع من المسيرات الإيرانية.

يُشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان أصدر تعليمات لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة حكومية تتولى مهام تطوير أنظمة الطائرات المسيرة للاتحاد الروسي.

وكلّف، بحسب بيان للكرملين، النائب الأول لرئيس الوزراء برئاستها.

المصادر:
العربي
شارك القصة