Skip to main content

"قلق بالغ".. الكرملين يُعلق على إسقاط صاروخ أوكراني فوق بيلاروسيا

الجمعة 30 ديسمبر 2022

أعربت روسيا اليوم الجمعة عن شعورها "بقلق بالغ"، من إسقاط صاروخ أوكراني مضاد للطائرات، بعد أن حلق داخل المجال الجوي لبيلاروسيا حليفة موسكو الأساسية في المنطقة، أمس الخميس.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: "هذه واقعة تثير قلقًا بالغًا ليس فقط بالنسبة لنا وإنما أيضًا لشركائنا في بيلاروسيا".

تفاصيل القصف

وهذا أول تعليق علني من جانب موسكو على الحادثة التي وقعت في حوالي الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي من صباح أمس الخميس.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيلاروسيا أن دفاعاتها الجوية أسقطت صاروخًا أوكرانيًا من طراز إس-300 سطح جو على بعد نحو 15 كيلومترًا من الحدود مع أوكرانيا.

وحدث ذلك في وقت كانت روسيا تطلق فيه عشرات الصواريخ على مدن في أنحاء أوكرانيا، في واحدة من أكبر موجات الضربات الصاروخية في الصراع.

وشدّد بيسكوف اليوم الجمعة على أن الصلات العسكرية وثيقة بين بلاده وبيلاروسيا، وقال: إن الدولتين "في حوار دائم وتنسيق مستمر".

وتصر مينسك على أنها لا تشارك في الصراع الأوكراني، ولن تشارك فيه إلا إذا تعرض أمنها لتهديد من أوكرانيا أو حلفائها الغربيين.

دفاع جوي بطولي

وأمس الخميس، أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن معظم المناطق في بلاده تعاني من انقطاع في التيار الكهربائي، لكنه قال: إن الضرر كان سيزداد من دون دفاع جوي "بطولي"، وذلك غداة تعرض أوكرانيا بأكملها لوابل من الصواريخ الروسية.

ومنذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، شنت روسيا عدة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على أوكرانيا، تسببت في أضرار جسيمة للبنية التحتية للطاقة، وأجبرت السلطات على قطع التيار الكهربائي في حالات الطوارئ.

في غضون ذلك، دعا ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الدول الأعضاء إلى إمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة، وفقًا لمقابلة نُشرت اليوم الجمعة.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة