الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"الحرب صعبة".. زيلينسكي: قواتنا تتقدم في بعض مناطق دونباس

"الحرب صعبة".. زيلينسكي: قواتنا تتقدم في بعض مناطق دونباس

Changed

مراسل "العربي" يرصد وقائع القصف الروسي الجديد على أوكرانيا وحالة التأهب في البلاد (الصورة: الأناضول)
أعلنت أوكرانيا الجمعة أنّها صدّت هجوماً بمسيّرات متفجّرة شنّته روسيا بعد أقل من 24 ساعة على عمليات قصف مكثّفة لمنشآت الطاقة.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن قوات بلاده تتمسك بمواقعها في مواجهة القوات الروسية في منطقة دونباس بشرق البلاد، وتحرز تقدمًا طفيفًا في بعض المناطق.

وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الفيديو: "بشكل عام، نحتفظ بمواقعنا. هناك أيضًا بعض المناطق على الجبهة نحرز فيها تقدمًا طفيفًا".

تعزيز قدرات كييف

وأوضح أن أوكرانيا، التي تعرضت لموجات من الهجمات الجوية الروسية، عززت قدراتها المضادة للطائرات وستزيدها في العام الجديد لحماية نفسها وقارة أوروبا بالكامل.

وأعلنت أوكرانيا الجمعة أنّها صدّت هجوماً ليلاً بمسيّرات متفجّرة شنّته روسيا بعد أقل من 24 ساعة على عمليات قصف مكثّفة لمنشآت الطاقة، الأمر الذي حرم ملايين الأوكرانيين من الكهرباء.

في غضون ذلك، دعا ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الدول الأعضاء إلى إمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة، وفقًا لمقابلة نُشرت اليوم الجمعة.

وبعد سلسلة من الانتكاسات العسكرية في الميدان في أواخر الصيف وفي الخريف، غيّر الكرملين تكتيكاته وبدأ في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بضرب محوّلات ومحطّات الطاقة في أوكرانيا بعشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار.

هجمات مكثفة

وكان هجوم الخميس بعشرات الصواريخ، هو العاشر من نوعه، وأعقبه إطلاق طائرة من دون طيّار من نوع "شاهد" ليلًا، بحسب سلاح الجو الأوكراني، الذي أكد صباح الجمعة أنه أسقط 16 طائرة إيرانية الصنع تمّ إطلاقها.

وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أنّ كييف تعرّضت لهجوم بسبع طائرات مسيّرة وأنها دُمّرت جميعها.

وأشار إلى عدم وقوع ضحايا لكن سقوط الحطام ألحق أضرارُا بنوافذ مبنيَين في حيّ في جنوب غرب كييف.

ووفقاً للرئاسة الأوكرانية، فقد تمّ إسقاط مسيّرات أخرى في منطقتي تشيركاسي ودنيبرو في وسط البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close