Skip to main content

تخوّف من استهداف العاصمة.. روسيا تجري تدريبات دفاعية جوية في موسكو

السبت 21 يناير 2023

كشفت روسيا اليوم السبت أنها أجرت تدريبات دفاعية جوية في منطقة موسكو، لحماية بنيتها التحتية الحيوية في حال وقوع "هجمات جوية"، على خلفية الصراع مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "نُظّمت تدريبات في منطقة موسكو، مع أفراد لواء الدفاع الجوي التابع للمنطقة العسكرية الغربية، بهدف صد الهجمات الجوية ضد البنية التحتية العسكرية والصناعية والإدارية المهمة".

وأوضحت الوزارة أنه تم تدريب الجنود الروس المشاركين في المناورات على استخدام "صواريخ إس-300 المضادة للطائرات".

وأشارت الى أنّ "أكثر من 150 جنديًا وأكثر من 30 قطعة أسلحة، ومعدات عسكرية وخاصة شاركوا" في التدريبات. ولم تحدد وزارة الدفاع الروسية موعد إجراء التدريبات.

"التفكير بشكل أسرع"

ورفض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الإجابة الجمعة على سؤال بشأن ما إذا كانت روسيا تخشى أن تكون موسكو مستهدفة، وأحال السؤال إلى وزارة الدفاع.

وشهدت روسيا في الأشهر الأخيرة هجمات عدة نُسبت إلى أوكرانيا، سواء كانت أعمال تخريبية أو ضربات بمسيّرات ونيران مدفعية على مناطق حدودية.

في غضون ذلك، أعربت كييف السبت عن أسفها بإزاء "تردد" الدول الغربية في إمدادها بدبابات ثقيلة رغم دفعات الأسلحة الجديدة الضخمة التي أعلنها الحلفاء، فيما كثّفت القوات الروسية هجومها في باخموت وجنوب أوكرانيا.

وفي انتقاد علني نادر، حضّ وزراء خارجية دول البلطيق برلين صباح السبت على "تزويد أوكرانيا دبابات ليوبارد فورًا"، معتبرين أن ألمانيا "كونها القوة الكبرى في أوروبا تتحمّل مسؤولية خاصة في هذا الصدد".

وكتب بودولياك على تويتر: "التردد في هذه المرحلة يقتل المزيد من مواطنينا"، داعيًا حلفاء كييف إلى "التفكير بشكل أسرع".

ومساء الجمعة، اعتبر زيلينسكي أن "لا خيار آخر" سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، معربًا عن أسفه لموقف ألمانيا الحذر في هذا الشأن.

ووفق روسيا، فإن إرسال هذه الدبابات لن يغيّر شيئًا في الوضع على الأرض، فيما اتهم الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الدول الغربية "بالتشبث بوهم مأساوي حول قدرة أوكرانيا على تحقيق النصر على أرض المعركة".

لكن بالنسبة إلى العديد من الخبراء، فإن دبابات ثقيلة حديثة ستحدث فارقًا حقيقيًا لكييف في المعارك في شرق أوكرانيا حيث استأنفت روسيا الهجوم بعد تعرضها لانتكاسات كبرى في الأشهر الأخيرة من العام الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة