الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

تداركًا لأزمة غذاء عالمية.. وزراء زراعة الدول السبع يجتمعون في ألمانيا

تداركًا لأزمة غذاء عالمية.. وزراء زراعة الدول السبع يجتمعون في ألمانيا

Changed

تقرير العربي عن التحذيرات من انعدام الأمن الغذائي العالمي بسبب الحرب (الصورة: غيتي)
تستضيف ألمانيا وزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع يوم الجمعة المقبل في محاولة لتقييم تداعيات الحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي.

سيكون تأثير الحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي، محور الاجتماع الذي ستستضيفه ألمانيا يوم الجمعة المقبل لوزراء الزراعة في دول مجموعة السبع. 

وأكدت الحكومة الألمانية أنّ برلين ستستضيف اجتماعًا عبر الإنترنت للوزراء المعنيين من مجموعة الدول السبع يوم الجمعة لمناقشة انعكاسات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي، وأفضل السبل لتحقيق الاستقرار في أسواق الغذاء. حيث تتولى ألمانيا الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الأكثر تقدمًا.

ارتفاع الأسعار

وقال وزير الزراعة الألماني جيم أوزدمير في بيان: "توفير المواد الغذائية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي آمن ولكن يمكن توقع حدوث نقص أكبر في بعض البلدان خارج الاتحاد الأوروبي، خاصة حيث تسود الندرة بالفعل اليوم بسبب قضايا مثل الجفاف".

وأضاف: "لا يمكن استبعاد ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في الدول الصناعية أيضًا".

وأعادت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا القمح والحبوب الأخرى إلى قلب الجغرافيا السياسية. فالبلدان يلعبان دورًا رئيسيًا في السوق الزراعية العالمية، لا سيّما في إنتاج وتصدير القمح والحبوب.

ودفع إعلان بوتين بدء العملية العسكرية بأسعار القمح للارتفاع بنسبة 16%، وسط مخاوف من قطع سلاسل التوريد وتأثر البنية التحتية الزراعية في أوكرانيا في حال طال أمد العملية، ما قد يهدد الأمن الغذائي لعدد من الدول، ومن بينها دول عربية، ويجعلها تدفع ثمن الصراع الروسي الأوكراني من لقمة عيش مواطنيها. 

ويقول رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام في حديث إلى "العربي"، إنّ من المتوقع حدوث مزيد من الارتفاع في أسعار الغاز والنفط والمواد الغذائية المتعلقة بالقمح والزيت.

وأشار إلى تحذير الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي من ثورة جياع حول العالم.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close