الجمعة 10 مايو / مايو 2024

كييف.. مخاوف من تفاقم الوضع الإنساني الصعب وسط تقدم القوات الروسية

كييف.. مخاوف من تفاقم الوضع الإنساني الصعب وسط تقدم القوات الروسية

Changed

مراسل "العربي" يرصد أجواء العاصمة كييف في ظل محاولة القوات الروسية السيطرة عليها (الصورة: غيتي)
يشدد الجيش الأوكراني إجراءاته في العاصمة كييف في ظل محاولة القوات الروسية التقدم إلى الداخل، فيما تزداد المخاوف من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع نقص المواد الغذائية من الأسواق.

دوت صافرات الإنذار أكثر من مرة في العاصمة الأوكرانية كييف، منذ ساعات الصباح الأولى اليوم السبت، حيث طلبت السلطات من السكان ضرورة توخي الحذر والذهاب إلى الملاجئ.

ووصف مراسل "العربي" في أوكرانيا، المشهد الميداني بـ "المعقد" في ظل الإجراءات الأمنية المشددة التي يفرضها الجيش الأوكراني في عموم كييف، حيث ينتشر بكثافة ويضع الحواجز والسواتر الترابية في الشوارع.

وقد تكون هذه الإجراءات بمثابة استعداد للسيناريو الأسوأ، وهو دخول القوات الروسية إلى داخل المدينة، وفق مراسل "العربي".

ونقل بدوره عن وزارة الدفاع الأوكرانية قولها إن: الجيش الروسي يحاول تطويق منطقة كييف من كافة الجهات لتحقيق تقدم في الداخل، إذ تُعتبر مركز القرار السياسي للحكومة الأوكرانية، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية تحاول التصدي لهذه المحاولات، وسط سيطرة روسية على مساحة صغيرة منها فقط، بحسب تصريحات وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف.

إجلاء المدنيين من ماريوبول

كما قالت الوزارة: إن الجيش الروسي يستخدم إمكانياته الجوية والصاروخية بشكل غير مسبوق، فيما أكد مراسل "العربي" أن المعارك اشتدت يوم أمس الجمعة في محيط كييف.

من جانبها، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية عن تدمير 269 دبابة روسية و945 عربة مصفحة و105 وحدات دفاع جوي و60 خزان وقود.

وأشادت وزارة الدفاع الأوكرانية "بمقاومة الجيش الشرسة" منذ بدء العملية العسكرية الروسية، مشيرة إلى أن خطط روسيا لإخضاع أوكرانيا خلال يومين وضمها إليها باءت بالفشل.

ولفت مراسل "العربي" إلى أن كييف بدأت تشهد وضعًا إنسانيًا مأساويًا في ظل تقدم الجيش الروسي ونقص المواد الغذائية من الأسواق لا سيما الخبز.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close