السبت 18 مايو / مايو 2024

تداعيات اقتصادية واجتماعية.. العراق يواجه أزمة شح في المياه

تداعيات اقتصادية واجتماعية.. العراق يواجه أزمة شح في المياه

Changed

نافذة من "العربي" تتناول أزمة شح المياه في العراق (الصورة: غيتي)
يواجه العراق آثارًا اجتماعية واقتصادية بسبب شح المياه، حيث أكّد رئيس الوزراء أن إنقاذ نهري دجلة والفرات يستدعي تدخلًا دوليًا عاجلًا.

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن ملف المياه على رأس أولويات حكومته، مشيرًا إلى أن التهاون به يؤدي إلى خسارة العراق الكثير من عناصر التنمية والتطور.

وأضاف السوداني، خلال مؤتمر بغداد الثالث للمياه الذي انطلقت أعماله في بغداد، أن اللقاءات مع مسؤولي الدول التي يتشارك العراق معها في المياه، تركّز على ضرورة حصوله على حصته الكاملة من المياه وتكثيف الجهود الفنية لحل الإشكالات دبلوماسيًا بعيدًا عن لغة التصعيد.

الحاجة لإنقاذ نهري دجلة والفرات

وبيّن السوداني أن إنقاذ نهري دجلة والفرات يستدعي تدخلًا دوليًا عاجلًا، وأشار إلى أن العراق يواجه آثارًا اجتماعية واقتصادية بسبب شح المياه. 

في هذا السياق، أوضح خبير الموارد المائية والنقيب السابق للمهندسين الزراعيين علاء البدران أن التغيّر المناخي أجبر وزارة الموارد المائية في العراق على تغيير إستراتيجيات الحفاظ على المزارع والمدن من الفيضانات، لجعلها تركّز على مسألة الجفاف.

ولفت في حديث إلى "العربي" من بغداد، إلى أن تغير المناخ أثّر على دول الجوار وبالتالي بدأت بلدان المنبع بتقنين حصص المياه الواردة إلى العراق.

ولفت البدران إلى أن أزمة شح المياه تتسبب بتداعيات اقتصادية واجتماعية، وباتت تهدد الاستقرار السياسي في البلد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close