الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

تداعيات الإعصار "إيدا" تطال النفط.. انخفاض السعر وتراجع الطلب على الخام

تداعيات الإعصار "إيدا" تطال النفط.. انخفاض السعر وتراجع الطلب على الخام

Changed

ولاية لويزيانا
تسبب الإعصار إيدا في توقف أو تقليص الإنتاج في 6 مصافٍ بولاية لويزيانا (غيتي)
انخفضت عقود الخام الأميركي مع تراجع أسعار النفط بسبب الإعصار إيدا الذي يضرب ولاية لويزيانا متسببًا بتقليص الإنتاج بعد إخلاء مئات المنصات النفطية.

 انخفضت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بفعل مخاوف من أن يؤدي انقطاع الكهرباء والفيضانات في ولاية لويزيانا الأميركية جراء الإعصار "إيدا" إلى تراجع الطلب على الخام من المصافي بينما يعتزم المنتجون العالميون زيادة الإنتاج.

وانخفضت عقود الخام الأميركي 41 سنتًا، أو 0.6%، إلى 68.80 دولارًا للبرميل فجر اليوم متخلية عن معظم مكاسب أمس الإثنين.

أما عقود خام برنت القياسي العالمي تسليم أكتوبر/ تشرين الأول، والمقرر أن تنتهي اليوم الثلاثاء، فنزلت أيضًا متراجعة 46 سنتًا إلى 72.95 دولارًا للبرميل، وذلك بعد أن زادت أمس الاثنين نحو 1%. وتراجعت عقود نوفمبر/ تشرين الثاني الأكثر نشاطًا 42 سنتًا إلى 71.81 دولارًا.

وواجهت الأسعار ضغوطًا من احتمال أن يؤدي توقف ممتد للمصافي إلى تراجع الطلب على النفط.

إخلاء مئات المنصات

وتسبب الإعصار إيدا في توقف أو تقليص الإنتاج في 6 مصافٍ في لويزيانا تكرر 1.92 مليون برميل يوميًا من الخام، أي نحو 12 من طاقة التكرير الأميركية.

وجرى إخلاء مئات من منصات إنتاج النفط قبيل العاصفة وتوقف كل إنتاج النفط الأميركي تقريبًا من خليج المكسيك، أو 1.72 مليون برميل يوميًا.

ومما يحد من الأسعار أيضًا احتمال أن توافق مجموعة أوبك بلس غدًا الأربعاء على العمل بزيادة مقررة قدرها 400 ألف برميل يوميًا في إنتاجها النفطي، فيما سيكون تخفيفًا آخر لتخفيضات إنتاجية قياسية نفذتها العام الماضي.

ويقول مندوبون في منظمة أوبك إنهم يتوقعون أن تمضي المجموعة قدمًا في زيادة الإنتاج، على الرغم من أن وزير النفط الكويتي قال يوم الأحد إنها قد يعاد النظر فيها.

يذكر أن البيت الأبيض كان قد أعلن ولاية لويزيانا منطقة منكوبة جراء الإعصار إيدا.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة