الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تداعيات تغيّر المناخ تصل إلى كندا.. درجة حرارة "قياسية" في كيبيك

تداعيات تغيّر المناخ تصل إلى كندا.. درجة حرارة "قياسية" في كيبيك

Changed

فقرة سابقة في "شبابيك" تضيء على الارتفاع غير المسبوق لدرجة الحرارة في الكرة الأرضية وتداعياته (الصورة: غيتي)
قال خبير الأرصاد الجوية في وزارة البيئة الكندية دومينيك مارتل إن "هذه هي المرة الأولى التي نسجل فيها درجة حرارة مماثلة في نوفمبر منذ أن بدأنا تسجيل البيانات".

بلغت درجة الحرارة في مقاطعة كيبيك الكندية معدلًا غير مسبوق حين وصلت، السبت، 23 درجة مئوية في مدينة مونتريال.

وأكدت وزارة البيئة أن هذه النسبة الاستثنائية تزيد بنسبة 15 درجة مئوية عن المتوسط. وكان المعدل القياسي السابق قد سُجّل عندما بلغت الحرارة 22,4 درجة، بحسب الوزارة.

وقال خبير الأرصاد الجوية في وزارة البيئة الكندية دومينيك مارتل إن "هذه هي المرة الأولى التي نسجل فيها درجة حرارة مماثلة في نوفمبر منذ أن بدأنا تسجيل البيانات، إنه معدل قياسي".

ويعود المعدل القياسي قبل الأخير إلى نوفمبر 1948 عندما بلغت الحرارة 21,7 درجة.

الاحتباس الحراري

وارتفعت درجات الحرارة تدريجيًا منذ بداية الأسبوع، بسبب كتلة هواء دافئ من جنوب الولايات المتحدة.

من جهته، أكد خبير الأرصاد في تلفزيون ميتيوميديا باتريك دوبليسيس أن موجة الحر لن تستمر طويلًا إذ "من المتوقع أن يحدث تحول إلى الشتاء في منتصف نوفمبر تقريبًا وقد يعني ذلك أول تساقط للثلوج في الموسم في مونتريال والمناطق المحيطة بها، مع حرارة تقترب من صفر درجة مئوية".

وأتى هذا المعدل غير المسبوق في ارتفاع درجة الحرارة بالتزامن مع انطلاق "قمة المناخ" في مصر، اليوم الأحد حيث سيجتمع أكثر من 30 ألف مندوب، من بينهم ممثلون لنحو 200 دولة لمناقشة التفاصيل حول سبل إبطاء تغير المناخ ومساعدة أولئك الذين يتضررون بالفعل من آثاره.

وكان تقرير للأمم المتحدة صدر الأسبوع الماضي كشف أن معظم البلدان متباطئة في تحقيق التزاماتها الحالية لخفض انبعاثات الكربون، إذ تسير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية على طريق تسجيل زيادة 10.6% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2010.

ويوصي العلماء أن الانبعاثات ينبغي أن تنخفض بنسبة 43% بحلول ذلك الوقت للحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية أعلى من درجات حرارة ما قبل الثورة الصناعية، وهو الحد الذي يحتمل أن تخرج بعده مخاطر تغير المناخ عن السيطرة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close