الجمعة 27 يناير / يناير 2023

تدخين وألعاب إلكترونية.. إجراءات في العراق بحق مقاهٍ قريبة من المدارس

تدخين وألعاب إلكترونية.. إجراءات في العراق بحق مقاهٍ قريبة من المدارس

Changed

المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية العراقية كريم السيد يتحدث عن أسباب اتخاذ سلطات العراق إجراءات للتخلص من المقاهي القريبة من المدارس (الصورة: غيتي- أرشيف)
بعد سلسلة شكاوى، نفّذت السلطات العراقية حملات تفتيش على تلك المقاهي لضمان منع دخول المراهقين دون السن القانوني.

قررت الشرطة في العراق تنفيذ إجراءات عدة للتخلص من المقاهي الشعبية القريبة من المدارس، التي تتهم بالتأثير سلبًا على المستوى التعليمي للطلاب، وسط دعوات لتنظيم عملها وفق ضوابط قانونية صارمة.

ورصدت السلطات العراقية وجود تلك المقاهي التي تفتح بالقرب من معاهد التدريس والمدارس، ويرتادها شباب ومراهقون.

ونفّذت السلطات حملات تفتيش على تلك المقاهي لضمان منع دخول المراهقين دون السن القانوني بالتعاون مع أمانة بغداد، وبلديات في المحافظة.

ودفعت شكاوى تتلقاها الشرطة المحلية في البلاد من قبل إدارات المدارس من جهة ومن أولياء الطلاب من جهة أخرى إلى تحريك الملف، بغية التوصل إلى حلول بشأنها.

تركيز على الجانب التربوي

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية العراقية، كريم السيد، إن: السلطات اتخذت هذا القرار خاصة أن حدود صلاحيات الإدارة المدرسية داخل أسوار المدرسة فقط، ولا يمكنها السيطرة على الطلبة في الخارج.

وأشار السيد في حديث إلى "العربي" من بغداد، إلى أن بعض الطلاب يرتادون المقاهي دون الدخول إلى المدرسة في الأصل، لا سيما أن بعض المقاهي القريبة من المدارس توفر قاعات للألعاب الإلكترونية والتدخين لجذب التلامذة، مضيفًا أن نسبة كبيرة من تلك المقاهي غير مرخصة.

كما تطرّق السيد في حديثه إلى انتشار ظاهرة تعاطي الممنوعات في المدارس والمجتمع العراقي عمومًا، لافتًا إلى أنه جرى عقد اجتماع بين مديريات التربية والوزير قبل نحو شهرين، حيث تم التشديد فيه على مكافحة هذه الظاهرة.

وأكد أن وزارة التربية قرّرت هذا العام، التركيز على الجوانب السلوكية والتربوية، بعدما صبّت اهتمامها الأكبر على الجوانب والمقررات العلمية فقط في السنوات الماضية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close