السبت 25 مايو / مايو 2024

تراجع إنتاج العسل وارتفاع أسعاره.. تغير المناخ يهدد نحل العراق

تراجع إنتاج العسل وارتفاع أسعاره.. تغير المناخ يهدد نحل العراق

Changed

تقرير ضمن برنامج "شبابيك" يسلط الضوء على التحديات البيئية التي يواجهها النحل في العراق بسبب التغير المناخي (الصورة: رويترز)
يواجه النحل في العراق تحديًا بيئيًا كبيرًا بسبب التغير المناخي ما ساهم بتراجع الإنتاج وارتفاع سعر المنتج المحلي.

تُعتبر تغيرات المناخ وارتفاع درجات الحرارة تحديًا بيئيًا كبيرًا، يواجه النحل في العراق التي صنفتها الأمم المتحدة كخامس دولة على مستوى العالم لناحية خطر التعرض لأزمة بسبب تغير المناخ.

وفي حديث لـ"العربي"، يوضح مربي النحل العراقي على مردان فليح، أن بتقلبات المناخ تعد من أبرز المشاكل التي يعاني منها إضافة إلى احتباس درجات الحرارة التي أدت إلى انخفاض مستوى تربية النحل، فضلًا عن العواصف الغبارية التي أدت إلى تشتيت النحل، وشح المياه وقلة مصادر الرحيق التي تؤثر على إنتاج العسل.

يواجه النحل في العراق تحديًا بيئيًا كبيرًا بسبب التغيرات المناحية
يواجه النحل في العراق تحديًا بيئيًا كبيرًا بسبب التغيرات المناحية - غيتي

ولم يؤثر ذلك على إنتاج العسل العراقي فقط بل أدى إلى ارتفاع سعر المنتج المحلي، وانخفاض قدرته التنافسية مقارنة بالعسل المستورد وبالتالي تكدسها على الرفوف.

وفي هذا الإطار، يقول بشير حيدر وهو صاحب منحل إن "العسل المستورد كان له تأثيره على النحالين بسبب انخفاض ثمنه، مشيرًا إلى أن تصحر الأراضي أدى إلى انخفاض إنتاج العسل العراقي، الأمر ساهم في ارتفاع سعره.

لا يتحمل النحل المستورد الظروف المناخية العراقية مما يسبب مشاكل عديدة
لا يتحمل النحل المستورد الظروف المناخية العراقية مما يسبب مشاكل عديدة - رويترز

ويوضح مربي النحل العراقي على مردان فليح، أن النحل المستورد شهد انتشار أمراض كثيرة لعدم قدرته على التأقلم مع تغييرات المناخ التي نعاني منها بسبب اختلاف سلالته عن النحل المحلي المقاوم للظروف المناخية من ارتفاع درجات الحرارة.

وستصبح مناطق واسعة من العراق غير صالحة للسكن خلال أشهر الصيف بسبب الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close