الأحد 5 مايو / مايو 2024

تركيا تحتفي بعيد الجمهورية.. أردوغان: سنشكل حزام سلام ورخاء في محيطنا

تركيا تحتفي بعيد الجمهورية.. أردوغان: سنشكل حزام سلام ورخاء في محيطنا

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على مساعي الرئيس التركي طرح مشروع لصياغة دستور جديد للبلاد (الصورة: غيتي)
نوه أردوغان بأن مساعي تركيا من أجل تأسيس السلام والاستقرار والعدل تحظى بالتقدير من مختلف الأطراف، في الوقت الذي تتنامى فيه أجواء عدم اليقين العالمي.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، أن بلاده تسعى إلى تشكيل "حزام سلام ورخاء في محيطها عبر حل الأزمات في المناطق المجاورة".

وفي رسالة بمناسبة عيد الجمهورية، لفت أردوغان إلى احتفال تركيا اليوم بالذكرى الـ 99 لتأسيس الجمهورية.

وتحتفل تركيا بـ"عيد الجمهورية" في 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك عام 1923.

ووفق ما نقلت وكالة "الأناضول"، نوه الرئيس التركي بأن ثورات الديمقراطية والتنمية التي حققتها حكومات حزبه "العدالة والتنمية" خلال 20 عامًا الأخيرة، لم تكتف بإزالة العراقيل أمام الإرادة الشعبية فحسب، "بل أزالت الجدران السميكة التي تم تشييدها بين الجمهور والجمهورية أيضًا".

وأضاف أردوغان: "جعلنا تركيا أنموذجًا للديمقراطية، واقتصادها محط إعجاب، ودبلوماسيتها تُتابع باهتمام، وتُحافظ بشدة على أواصر أخوتها".

ونوه بأن مساعي تركيا من أجل تأسيس السلام والاستقرار والعدل تحظى بالتقدير من مختلف الأطراف، في الوقت الذي تتنامى فيه أجواء عدم اليقين العالمي.

حزام سلام ورخاء

وأردف: "نسعى لتشكيل حزام سلام ورخاء في محيطنا انطلاقًا من إنهاء المأساة الإنسانية في سوريا وصولًا إلى حل الأزمة الروسية الأوكرانية، عبر سياستنا الخارجية المبادرة والإنسانية".

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن تركيا الأولى عالميًا في تقديم المساعدات الإنسانية نسبة إلى دخلها القومي.

وأكد أن تركيا تهرع لمساعدة المحتاجين والمظلومين والمتضررين في أرجاء العالم دون أي تمييز على أساس العرق أو المعتقد.

ومضى قائلًا: "على الرغم من كل المظالم التي نتعرض لها، فإننا نضع أسس رؤيتنا لعامي 2053 و2071 ومصممون على تأسيس "عصر تركيا".

وقال الرئيس التركي إن حكومته بينما تزيد وزن تركيا وتعزز سمعتها على الصعيد العالمي، فإنها تواصل حملات الاستثمارات والتنمية دون انقطاع في الداخل.

ولفت في هذا الإطار إلى اكتشافات الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وتواصل العمل على قدم وساق لإيصاله إلى منازل المواطنين.

وأشار إلى تطوير تركيا قدراتها في مجال الصناعات الدفاعية بحيث باتت دولة تصمم وتصنع وتطور منتجاتها المحلية، وتصدرها أيضًا.

وأشار إلى وضع حجر أساس أكبر مشروع سكني في تاريخ البلاد مؤخرًا، من شأنه تلبية احتياجات 6 ملايين مواطن من المنازل والأراضي القابلة للبناء.

كما تطرق إلى مشروع أول سيارة كهربائية محلية في تركيا، "توغ" ولفت إلى أنه سيتم افتتاح مصنعها اليوم تزامنا مع عيد الجمهورية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع أن حزبه سيطرح على البرلمان مشروعًا لصياغة دستور جديد للبلاد سيرفع مستوى الحريات والديمقراطية ويلبي تطلعات الشباب.

ونظم حزب العدالة والتنمية احتفالية كبيرة كشف فيها عن شعار البلاد للمرحلة القادمة، حيث كان الحدث بمنزلة برنامج انتخابي مبكر لأردوغان، وتحدث عن الإنجازات التي حققها حزبه خلال سنوات حكمه الطويلة لتركيا.

واستهداف أردوغان في خطابه فئة الشباب كثيرًا، في محاولة لاستمالتهم خلال المعترك الانتخابي القادم.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close