الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

تزامنًا مع وصول زيلينسكي إلى لندن.. روسيا تؤكد إسقاط صاروخ ستورم شادو

تزامنًا مع وصول زيلينسكي إلى لندن.. روسيا تؤكد إسقاط صاروخ ستورم شادو

Changed

نافذة إخبارية سابقة حول تخصيص أوروبا مليارات الدولارات لدعم أوكرانيا عسكريًا (الصورة: غيتي)
أجرى زيلينسكي زيارة إلى لندن في إطار جولته الأوروبية حيث اجتمع برئيس وزراء بريطانيا الذي تعهّد بدعم أوكرانيا بمئات الصواريخ.

بعد زيارة روما وبرلين وباريس في إطار جولة أوروبية يقوم بها، حط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رحاله في لندن اليوم الإثنين، بحسب ما ذكرت رئاسة الحكومة البريطانية، حيث يلتقي رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي وعد بتسليم "مئات" الصواريخ المضادة للطائرات والمسيرات الهجومية إلى أوكرانيا قريبًا.

ويبحث زيلينسكي في جولته، عن تعهّد عسكري إضافي من حلفائه قبل الهجوم المضاد الذي يعده جيشه ضد القوات الروسية.

وعبر "تويتر"، قال الرئيس الأوكراني في تغريدة عبر "تويتر"، معلنًا مغادرته إلى لندن التي سبق أن زارها في فبراير/ شباط: "كانت المملكة المتحدة رائدة في تزويدنا بمعدات برية وجوية إضافية. وسيستمر هذا التعاون".

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي مع ريشي سوناك في تشيكرز، المقر الصيفي لرئيس الوزراء الذي أعلن قبيل وصول الرئيس الأوكراني عن مساعدة عسكرية جديدة إلى كييف.

وستسلمّ المملكة المتحدة أوكرانيا "مئات" الصواريخ المضادة للطائرات والمسيرات الهجومية التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر.

وأوضحت رئاسة الحكومة في بيان إن هذه التجهيزات سيتم تسليمها "خلال الأشهر المقبلة فيما تستعد أوكرانيا لتعزيز مقاومتها للغزو الروسي الجاري".

"لحظة حاسمة"

ونقل البيان عن سوناك قوله "إنها لحظة حاسمة لمقاومة الأوكرانيين في مواجهة العدوان الرهيب الذي لم يختاروه". وأضاف: "يجب ألا نخذلهم (...) من مصلحة الجميع ضمان نجاح أوكرانيا وألا تكافأ همجية (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

والأحد، تعهدت فرنسا حيث التقى زيلينسكي بالرئيس إيمانويل ماكرون، بتدريب عدد من الكتائب الأوكرانية وتجهيزها بعشرات المركبات المدرّعة والدبابات الخفيفة من طراز AMX-10RC" التي تُستخدم غالبًا في مهام الاستطلاع.

وفي برلين، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد دعم بلاده لكييف "طالما كان ذلك ضروريًا"، معلنًا عن خطة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2,7 مليار يورو، تشمل العديد من الدبابات والعربات المدرعة وأنظمة الدفاع المضادة للطائرات.

وقال شولتس إن دعم برلين لكييف بلغ 17 مليار يورو، وهي أكبر مساهمة بعد الولايات المتحدة. في المقابل، لم تتحدث أي عاصمة عن تسليم الطائرات المقاتلة التي تلح كييف في طلبها.

وخلال الفترة الماضية، أعلن مسؤول أوروبي أن الاتحاد يبحث ضح 3,7 مليار دولار في صندوق شراء الأسلحة لأوكرانيا، مشيرًا إلى أنه من شأن مليون قذيفة أن تكفي كييف لما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر بحسب الوضع التكتيكي على الأرض.

اعتراض صاروخ "ستورم شادو"

وبينما كان زيلينسكي يزور بريطانيا، أعلنت روسيا الاثنين أنها اعترضت صاروخ "ستورم شادو" بعيد المدى، بعد أيام فقط من إعلان لندن تسليم هذه الأسلحة لقوات كييف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنّه خلال الساعات الـ24 الماضية، "اعترضت أنظمة الدفاع الجوي سبعة صواريخ هارم مضادة للرادار، وصاروخ كروز طويل المدى من طراز ستورم شادو و10 (مقذوفات) من قاذفات صواريخ هيمارس المتعدّدة".

في غضون ذلك، سيزور الموفد الصيني لي هوي، الممثل الخاص للشؤون الأوراسية المكلف مناقشة تسوية للنزاع في أوكرانيا، كييف يومي الثلاثاء والأربعاء، بحسب ما نقلت "فرانس برس" عن  مسؤول أوكراني رفيع المستوى.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "سيكون في كييف في 16 و17 أيار/مايو". وتفيد بكين أن لي هوي سفير الصين السابق في روسيا، سيبحث في كل من أوكرانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا وروسيا في "تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close