السبت 11 مايو / مايو 2024

زيلينسكي في باريس.. ماكرون: روسيا خسرت جيوسياسيًا الحرب في أوكرانيا

زيلينسكي في باريس.. ماكرون: روسيا خسرت جيوسياسيًا الحرب في أوكرانيا

Changed

متابعة سابقة لـ"العربي" حول زيارة ماكرون إلى بكين وتأثيرها على باريس والحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكد ماكرون أن روسيا خسرت جيوسياسيًا، مشيرًا إلى علاقات موسكو مع حلفائها التقليديين، وتوسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) ليشمل السويد وفنلندا.

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد، أن روسيا "خسرت جيوسياسيًا" الحرب في أوكرانيا، وبدأت "شكلًا من أشكال التبعية للصين".

وفي مقابلة مع صحيفة "لوبينيون"، قال ماكرون: "خسرت روسيا جيوسياسيًا" مشيرًا إلى علاقات موسكو مع حلفائها التقليديين، وتوسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) ليشمل السويد وفنلندا.

وأضاف الرئيس الفرنسي: "لنكن واضحين، هذه ليست "عملية خاصة"، لأن فلاديمير بوتين قرر التعبئة.

وتابع من جانب آخر: "أثارت روسيا شكوك حلفائها التاريخيين. بدأت في الواقع شكلًا من أشكال التبعية للصين وخسرت الوصول إلى بحر البلطيق، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة إليها لأنها سرّعت اختيار السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو".

زيلينسكي في باريس للقاء ماكرون

في غضون ذلك، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى باريس مساء السبت حيث يحضر عشاء في الإليزيه يبحث فيه "الحاجات الملحة لأوكرانيا على الصعيدين العسكري والانساني"، وفق الرئاسة الفرنسية.

وبعد إيطاليا وألمانيا، وصل الرئيس الأوكراني قرابة الساعة 20:55 إلى قاعدة فيليزي-فيلاكوبلاي الجوية في جنوب غرب باريس.

ولدى نزوله من طائرة فالكون فرنسية، كانت في استقباله رئيسة الوزراء إليزابيت بورن.

وكتب زيلينسكي على تويتر لدى وصوله: "مع كل زيارة، تزداد قدرات أوكرانيا الدفاعية والهجومية. تتعزز الصلات مع أوروبا ويتكثف الضغط على روسيا".

واستقل بعدها سيارة إلى الإليزيه، حيث سيؤكد له ماكرون "مجددًا دعم فرنسا وأوروبا الراسخ لاستعادة أوكرانيا حقوقها المشروعة والدفاع عن مصالحها الاساسية".

وفي وقت سابق الـحد، تسلم زيلينسكي جائزة في ألمانيا تكريمًا لمساهمته في تعزيز الوحدة الأوروبية.

وأكد عدد من قادة الاتحاد الأوروبي الذين شاركوا في آخن بتسليم الرئيس والشعب الأوكرانيين جائزة شارلمان العريقة أن أوكرانيا تقاتل من أجل حرية أوروبا وقيمها.

واعتبرت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لايين أن "أوكرانيا تجسد كل ما تمثله الفكرة الأوروبية: شجاعة المعتقدات، والنضال من أجل القيم والحرية، والالتزام من أجل السلام والوحدة".

وزيارة زيلينسكي لألمانيا كانت الأولى منذ بدء الهجوم الروسي لبلاده، وبدأها صباحًا في العاصمة الألمانية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close