الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

تسبب اضطرابات عصبية.. كيف نحمي أطفالنا من متلازمة الشاشات الإلكترونية؟

تسبب اضطرابات عصبية.. كيف نحمي أطفالنا من متلازمة الشاشات الإلكترونية؟

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على خطورة استخدام الشاشات الإلكترونية على الأطفال (الصورة: غيتي)
قد يصاب الأطفال بمتلازمة الشاشات الإلكترونية جراء التعرض للشاشات، وتؤدي إلى زيادة الضغط على المخ، وهو ما يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي للأطفال.

أكد باحثون أن استخدام الأطفال للشاشات الرقمية قد يرتبط بتأخر النطق وخلل في التعبير عن المشاعر أو إيصال المعلومة.

وبينت الدراسات بأن الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدرسة بعد، ويستخدمون الشاشات الرقمية لساعتين أو أكثر يوميًا يعانون ضعفًا في التركيز بشكل واضح.

وتؤكد دراسة حديثة أن دماغ الأطفال يمتص أكثر من 60% من الإشعاعات المنبعثة من الهواتف الذكية، مما يعرض الأطفال لأنواع من الأمراض المزمنة واضطرابات النوم مقارنة بالبالغين الذين يمتص دماغهم 30% فقط من تلك الإشاعات.

أكد باحثون أن استخدام الأطفال للشاشات الرقمية قد يرتبط بتأخر النطق وخلل في التعبير
أكد باحثون أن استخدام الأطفال للشاشات الرقمية قد يرتبط بتأخر النطق وخلل في التعبير - غيتي

ما هي متلازمة الشاشة الإلكترونية؟

  • مرض قد يصيب الطفل جراء التعرض للشاشات ويؤدي إلى زيادة الضغط على الدماغ.
  • مرض يؤدي إلى خلل في النظم البيولوجية والجهاز العصبي للأطفال.
  • من أعراضها، ضعف التركيز، والعصبية والعدوانية، كما أن الأطفال المصابين بها يشعرون بالإحباط والبكاء بسهولة ويقل مستواهم التعليمي.
  • تعرض الأطفال للشاشات أوقاتًا طويلة شديد الخطورة خاصة بين عمر السنتين إلى 5 سنوات، إذ تتأثر خلايا المخ وتؤدي لضعف المهارات.

ما هي أضرار استخدام الشاشات الرقمية؟

وفي هذا الإطار، توضح المرشدة الأسرية والتربوية غاية صلاح، أن مصادر المعرفة لدى الطفل في المراحل الأولى من عمره هي حواسه، وعندما يكون مرتبطًا أو معرضًا لتلقي المعرفة من الشاشة الرقمية، فإن ذلك يؤدي إلى حرمانه من حواسه الأخرى، على الرغم من أن الشاشة قد تفعل حاسة البصر والسمع لديه، لكنها تحرمه من حاسة اللمس والتذوق والشم.

وفي حديث لـ"العربي"، تضيف أن أكثر من 60% من المعرفة التي يفترض أن يحصل عليها الطفل ستكون مفقودة، بالإضافة إلى قلة الحركة بسبب جلوسه لفترات طويلة أمام الشاشة، مشيرة إلى أن الطفل بحاجة لأن يتحرك ثلاث ساعات خلال اليوم.

وتشرح أن جلوس الطفل أمام الشاشات قد يؤدي إلى ظهور سلوكيات غريبة لديه، بالإضافة إلى تعبيره المفرط عن مشاعره عند تركه الشاشة بعد وقت طويل من النظر إليها بصمت، الأمر الذي يؤدي إلى عدم فهمه من قبل الآخرين.

وحول تأثير الشاشة على مخ الطفل وانعكاساتها على مهاراته، توضح صلاح أن نمو المخ عند الطفل في مراحله الأولى يكون سريعًا، وعند تلقيه المعلومات من قبل الشاشة بشكل مكثف فهو يخزنها دون أن يعرف كيفية معالجتها.

وحسب المرشدة الأسرية غاية صلاح، فإن دراسات طبية كشفت أن قشرة الدماغ تصبح رقيقة كلما تعرض الطفل للشاشة الرقمية لوقت أطول، مشيرة إلى أن القشرة هي مسؤولة عن كل الوظائف الحيوية التي يحتاجها الطفل.

وتنصح صلاح الأهل بعدم تعريض أطفالهم للشاشات الرقمية قبل عمر السنتين بأي طريقة، وبعدم السماح لأطفالهم باستخدامها في أوقات الأكل، والتواصل وقبل النوم، أو عندما يكون في حالة حزن، وذلك من أجل إعطائه الفرصة لأن يتعامل مع انفعالاته، مشيرة إلى أن الشاشة تعزل الطفل تمامًا عن شعوره.

وأضافت أنه يمكن للأهل أن يسمحوا لأطفالهم بين عمر الأربع سنوات والـ7 سنوات باستخدام الشاشة الرقمية بين الساعة والساعتين، على أن تُستخدم 3 ساعات في عمر الـ15 عامًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close