السبت 4 مايو / مايو 2024

تسريبات صوتية تكشف وصول موظفي "تيك توك" لبيانات المستخدم الأميركي

تسريبات صوتية تكشف وصول موظفي "تيك توك" لبيانات المستخدم الأميركي

Changed

فقرة ضمن برنامج "صباح جديد" تناقش استخدام موقع تيك توك بين الترفيه والإدمان (الصورة: تويتر)
تتضمن التسجيلات، التي تم جمعها من سبتمبر 2021 حتى يناير 2022، 14 بيانًا من تسعة موظفين في "تيك توك" اجتمعوا لمناقشة "مشروع تكساس".

كشفت تسجيلات صوتية مسربة لأكثر من 80 اجتماعًا داخليًا لموظفين في منصة التواصل الاجتماعي الصينية "تيك توك" أن الموظفين المقيمين في الصين تمكنوا من الوصول بشكل متكرر إلى بيانات المستخدم في الولايات المتحدة، وفقًا لتقرير جديد. 

وبحسب "بازفيد نيوز" الذي كشف أمر التسجيلات التي تم جمعها من سبتمبر/ أيلول 2021 حتى يناير/ كانون الثاني 2022، فهي تتضمن 14 بيانًا من تسعة موظفين في "تيك توك" اجتمعوا لمناقشة "مشروع تكساس"، وهو جهد سري لمنع المهندسين في الصين من استرداد البيانات. ويتحدث في أحد المقاطع الصوتية مدير رئيس في "تيك توك"، وفقًا للموقع. 

جهود حماية البيانات

وأصدرت "تيك توك" موقفها الخاص، بعد وقت قصير من نشر التقرير والذي يقول: "إنه يتم توجيه 100% من حركة مرور المستخدمين في الولايات المتحدة إلى أوراكل كلاود إنفراستراكتشر بدلًا من تخزينها في مراكز البيانات الخاصة بها في الولايات المتحدة وسنغافورة".

وقال متحدث باسم "تيك توك" لموقع  "ديلي ميل" في رسالة بريد إلكتروني: "كما ذكرنا علنًا، قمنا بإحضار خبراء أمن داخليين وخارجيين على مستوى عالمي لمساعدتنا في تعزيز جهودنا في مجال أمن البيانات".

ولفت إلى أن هذه ممارسة صناعية قياسية نظرًا لتعقيد تحديات أمن البيانات. وأفاد بأنه في مايو/ أيار الماضي، أنشأت الشركة قسمًا داخليًا جديدًا، أمن البيانات الأميركية، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، لتوفير مستوى أكبر من التركيز والحوكمة على أمن البيانات في الولايات المتحدة. 

وتركز التسجيلات التي حصلت عليها "بازفيد نيوز"، على المخاوف التي أثارها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أثناء توليه منصبه.

إقبال واسع على "تيك توك"

ويعد "تيك توك" أحد المواقع التي تجذب المستخدمين حيث هاجر عدد كبير منهم من فيسبوك لصالح منصّات "إنستغرام" و"سنابشات" إضافة إلى "تيك توك".

وبحسب مجموعة من الأبحاث نشرت على موقع hootsuite في يناير/ كانون الثاني الماضي، باتت الفئة المراهقة الأصغر لا تفضّل كلًا من "فيسبوك" و"إنستغرام"، بل تميل أكثر لاستخدام "تيك توك"، الذي كان الموقع الأكثر إقبالًا على الصعيد العالمي لعام 2021.

كيف يستقطب المستخدمين؟

وينوّع تطبيق "تيك توك" المحتوى المعروض على المستخدمين عن قصد لإبقائهم مدمنين على التطبيق لأطول فترة ممكنة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويفند التقرير بالتفصيل مجموعة واسعة من الجوانب المتعلقة بكيفية استمرار الشركة في جعل المستخدمين يتصفحون التطبيق، بما في ذلك خوارزمية توصياتها. وأكّد متحدث باسم الشركة للصحيفة أن الوثيقة أصلية وتم إنشاؤها لشرح كيفية عمل الخوارزمية. 

وتسهم هذه الخوارزمية المعقدة حصول كل مستخدم على المزيد من مقاطع الفيديو ما يجعله يواظب على النظام الأساسي لفترة أطول.

ويهدف الموقع بذلك لإضافة مشاهدين يوميًا عن طريق زيادة الاحتفاظ والوقت المستغرق، بحسب المستند. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close