الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

تصاعد التوتر.. كوريا الشمالية تبدأ عملية التجسس عبر قمرها الاصطناعي

تصاعد التوتر.. كوريا الشمالية تبدأ عملية التجسس عبر قمرها الاصطناعي

Changed

من بث التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي لاحتفال إطلاق القمر الصناعي التجسسي
من بث التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي لعملية إطلاق القمر الصناعي للتجسس- غيتي
باشرت كوريا الشمالية عملها في نقل المعلومات من القمر الصناعي الذي نجحت في إطلاقه الشهر الماضي بغرض التجسس على خصومها.

بدأت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، عمليات الاستطلاع عبر الأقمار الصناعية حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد، وذلك بعد أن أطلقت أول قمر صناعي للتجسس العسكري، الشهر الماضي، في خطوة دفعت الولايات المتحدة وحلفاءها إلى فرض عقوبات جديدة عليها.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن مكتب عمليات الأقمار الصناعية الجديد، ومقره مركز التحكم العام التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي، بدأ في أداء مهمته وسينقل المعلومات التي ترد إليه إلى مكتب الاستطلاع في الجيش والوحدات الرئيسية الأخرى.

البنتاغون والحدود الكورية

وتقول كوريا الشمالية، إنها أطلقت بنجاح أول قمر صناعي للتجسس العسكري في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وإنه التقط صورًا للبيت الأبيض ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وقواعد عسكرية أمريكية، و"مناطق مستهدفة" في كوريا الجنوبية، لتثير هذه الخطوة توترًا إقليميًا، ودفعت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية إلى فرض عقوبات جديدة على بيونغيانغ.

ولم تنشر بيونغيانغ أي صور من القمر الصناعي حتى الآن، مما سيجعل المحللين والحكومات الأجنبية في حيرة بشأن القدرة التي يتمتع بها القمر الصناعي الجديد، وهذا ما سيبحثونه في مناقشاتهم.

وفي مقال منفصل نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم، قال معلق عسكري كوري شمالي لم يُذكر اسمه: إن كوريا الجنوبية تتحمل المسؤولية عن انهيار اتفاقية بناء الثقة العسكرية بين الجانبين، إذ بررت إطلاقها لقمر صناعي للتجسس بأن هذا ما تفعله دول أخرى أيضًا.

وجاء في المقال أيضاً أن إطلاق كوريا الجنوبية لأول قمر صناعي للاستطلاع العسكري هذا الشهر يبرهن على أنها تناقض نفسها.

زيارة رئاسية

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستنشر قوات مسلحة أقوى وأسلحة جديدة على حدودها مع كوريا الجنوبية، بعد أن علقت سيول جزءًا من الاتفاق العسكري لعام 2018 بين الكوريتين احتجاجًا على إطلاق القمر الصناعي التجسسي.

من جهتها، قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية: إن رئيس الهيئة كيم ميونغ سو زار، أمس السبت، الوحدات الأمامية بالقرب من الحدود مع الشمال لتقييم وضع الاستعدادات في ظل تصاعد التوتر.

ويوم الجمعة حمل صاروخ من طراز "فالكون 9"، تابع لشركة "سبيس إكس"، أول قمر صناعي للتجسس العسكري لكوريا الجنوبية إلى مداره انطلاقًا من قاعدة فاندنبرغ الفضائية في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بعد أن تعاقدت كوريا الجنوبية مع الشركة الأميركية على إطلاق ما مجموعة 5 أقمار صناعية للتجسس بحلول عام 2025، في محاولة لمراقبة شبه الجزيرة الكورية على مدار 24 ساعة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close