الجمعة 17 مايو / مايو 2024

تصدع الشارع الإسرائيلي.. مؤيد لنتنياهو يدهس 5 متظاهرين في تل أبيب

تصدع الشارع الإسرائيلي.. مؤيد لنتنياهو يدهس 5 متظاهرين في تل أبيب

Changed

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن إصابة أحد المتظاهرين متوسطة فيما الآخرون إصاباتهم طفيفة - غيتي
قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن إصابة أحد المتظاهرين متوسطة فيما الآخرون إصاباتهم طفيفة - غيتي
أقدم أحد مؤيدي حكومة بنيامين نتنياهو على تنفيذ عملية دهس ضد المتظاهرين الإسرائيليين في تل أبيب أمس السبت.

أدان الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس حادثة الدهس التي نفذها مساء السبت، أحد مؤيدي حكومة بنيامين نتنياهو، وأدت لإصابة 5 متظاهرين إسرائيليين خلال تجمع حاشد وسط تل أبيب للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة مع حركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

وكتب غانتس في منشور عبر صفحته في منصة "إكس"، قائلًا: إن "حادثة الدهس في تل أبيب مروعة وتستحق الإدانة". وأضاف: "يتعين علينا جميعًا أن ندين جميع أشكال العنف".

وتعقيبًا على تصريح أدلت به وزيرة المواصلات في حكومة نتنياهو ماري ريغيف، لقناة "12" الخاصة قالت فيه إنّ "هناك متظاهرين يحاولون قتل نتنياهو"، قال غانتس: "إن تشبيه المتظاهرين بأعدائنا واتهامهم بالرغبة في اغتيال رئيس الوزراء، افتقار للمسؤولية الوطنية".

وتابع: "من المناسب أن يتصرف جميع المسؤولين بمسؤولية تجاه جميع شرائح المجتمع، خاصة في هذه الأيام الصعبة".

5 إصابات في عملية الدهس

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن مستشفى "إيخيلوف" أعلن وصول 5 إصابات بين المتظاهرين جراء عملية دهس قرب ساحة كابلان وسط تل أبيب.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ إصابة أحد المتظاهرين متوسطة، فيما الآخرون إصاباتهم طفيفة.

وأوضحت أن منفذ عملية الدهس "مؤيد لنتنياهو"، دون الكشف عن هويته، وذكرت أن الشرطة قامت باعتقاله.

وتداول ناشطون إسرائيليون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد عملية الدهس، والتي تظهر حدوث مناوشات بين منفذ عملية الدهس والمتظاهرين ضده، خلال مظاهرات في تل أبيب.

لابيد يدعو لاستمرار المظاهرات

وتعقيبًا على الحادثة، قال زعيم المعارضة يائير لابيد في منشور على منصة إكس: "حادث الليلة في كابلان، نتيجة مباشرة للتحريض القادم من حكومة (نتنياهو) وآلة السم".

وأضاف لابيد: "يجب على الشرطة أن تتعامل مع الحيوانات المفترسة بكل شدة القانون".

وراح يقول: "لن نرتدع ولن نتوقف عن الاحتجاج حتى إعادة المحتجزين في غزة، وسقوط هذه الحكومة".

الشارع الإسرائيلي يضغط على نتنياهو

وشهدت تل أبيب السبت مظاهرات حاشدة في أنحاء المدينة، شارك بها عشرات آلاف الإسرائيليين، كما شهدت مدن أخرى تظاهرات شارك فيها آلاف آخرون، من بينها القدس المحتلة وحيفا ورحوبوت.

وتحتجز تل أبيب في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، بينما تقّدر وجود نحو 134 أسيرًا إسرائيليًا في غزة، في حين أعلنت "حماس" مقتل 70 منهم في غارات إسرائيلية عشوائية.

وراهنًا تجري جولات مباحثات متقطعة في القاهرة من أجل إنجاز صفقة تبادل أسرى جديدة، حيث تواصل قطر ومصر والولايات المتحدة جهودها بهدف التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة ثانية بين "حماس" وإسرائيل، بعد الصفقة الأولى التي استمرت أسبوعًا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2023، وأسفرت عن تبادل أسرى وإدخال مساعدات محدودة إلى القطاع.

وأمام ذلك، ما يزال الشارع الإسرائيلي يضغط على نتنياهو لتمرير صفقة التبادل، وعدم عرقلتها.

متظاهرون في تل أبيب  يشعلون النار ويحملون المشاعل خلال مظاهرة ضد الحكومة الإسرائيلية - غيتي
متظاهرون في تل أبيب يشعلون النار ويحملون المشاعل خلال مظاهرة ضد الحكومة الإسرائيلية - غيتي

وطوال الأسبوع المنصرم، تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب وأمام مقر الكنيست بمدينة القدس المحتلة، مطالبين بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل أسرى.

وكانت حركة حماس أكدت أمس السبت رفضها "التنازل" عن مطالبها لإبرام هدنة مع إسرائيل في قطاع غزة؛ والمتمثلة بـ"وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين الى أماكن سكناهم وحرية حركة الناس وإغاثتهم وإيوائهم، وصفقة تبادل أسرى جادة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close