الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

تصيب النساء أكثر من الرجال.. ماذا نعرف عن متلازمة إكس القلبية؟

تصيب النساء أكثر من الرجال.. ماذا نعرف عن متلازمة إكس القلبية؟

Changed

الطبيب عمار شيخوني يشرح خلال برنامج "صباح جديد" عوارض وأسباب متلازمة "إكس" القلبية" (الصورة: غيتي)
يعاني المريض بـ "متلازمة إكس القلبية" المتلازمة من آلام في الصدر، دون وجود أسباب واضحة عند دراسة القلب بالطرق المعتادة.

قد تشكو المرأة من آلام في الصدر عند انفعالها عاطفيًا أو بذلها جهدًا بدنيًا، وعند إجراء فحوصات قلبية غالبًا ما تظهر نتائجها أنّ شرايين القلب التاجية الكبيرة سليمة بالفعل، مما قد يدفع البعض إلى الاعتقاد بأن الأمر مجرد وهم أو إرهاق.

لكن الأمر ليس كذلك، فغالبًا ما تعاني النساء من مشكلة في شرايين القلب التاجية الصغيرة والدقيقة وهذه الحالة هي التي تسمى "متلازمة إكس القلبية".

ويصيب مرض "متلازمة إكس القلبية" النساء أكثر من الرجال، وهو يتطلب الوقاية والعناية والمعالجة، لكن إصابة شرايين القلب التاجية الصغيرة والدقيقة لا تؤثر على سلامة الشرايين التاجية الكبيرة.

ونشرت مجموعة من الباحثين من مركز "باربرا سترايسند للقلب" في مؤسسة "سميدت للقلب" بلوس أنجلوس في مجلة "كليفلاند كلينك الطبية"، مراجعتها العلمية للمستجدات الحديثة حول مرض الأوعية الدموية القلبية الدقيقة، من ناحية التشخيص والعلاج.

وأكد الباحثون أنّ "متلازمة إكس القلبية" أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، فيما لا تزال أوساط طب القلب تبحث في الأسباب التي تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة مقارنة بالرجل.

"مرض مجهول"

وفي هذا الإطار، قال الاختصاصي في جراحة القلب والصدر ورئيس موقع "صحتك" الطبيب عمار شيخوني، إنّ متلازمة "إكس القلبية" هي مرض مجهول السبب، لذلك أطلق عليه اسم "إكس".

وأوضح شيخوني في حديث إلى "العربي"، من الدوحة، أن المريض بهذه المتلازمة يعاني من آلام في الصدر، دون وجود أسباب واضحة عند دراسة القلب بالطرق المعتادة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى غياب أي مشكلات مهمة في الشرايين التاجية الموجودة خارج القلب.

وأشار إلى أنّ النساء يمثلن ثلثي المرضى المصابين بأعراض نقص تروية القلب دون وجود مرض حقيقي، فيما يمثل الرجال الثلث.

وبيّن أن هناك فرضيات تشير إلى أن هذا المرض يأتي نتيجة تغيرات عند هرمون الأستروجين عند النساء، لأن هذه الحالة كثيرًا ما تظهر عند سن انقطاع الطمث.

وأوضح شيخوني أن عوارض المتلازمة تشبه إلى حد كبير تلك التي تحصل عند الذبحة القلبية، كألم في الصدر الذي قد ينتشر إلى الرقبة أو الظهر أو الكتف، ويترافق بجهد نفسي، مضيفًا أن عوارض أخرى قد تحدث في الليل كالتشنج في شرايين القلب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close