الجمعة 17 مايو / مايو 2024

تضامن شعبي في بولندا مع الأوكرانيين.. تحويل مركز تجاري لأماكن إيواء

تضامن شعبي في بولندا مع الأوكرانيين.. تحويل مركز تجاري لأماكن إيواء

Changed

تقرير حول إيواء لاجئين أوكرانيين في بولندا في مركز تجاري (الصورة: غيتي)
عمدت شركات خاصة في بولندا إلى مساندة الدولة في استضافة اللاجئين الأوكرانيين، حيث حولت مركزًا تجاريًا إلى مكان لإيواء الفارين من الحرب.

تحول مركز تجاري في مدينة جيشوف الحدودية في بولندا، إلى أماكن إيواء لاستيعاب أعداد اللاجئين الأوكرانيين الكبيرة، غالبيتهم من النساء والأطفال بسعة 500 سرير.

ووصل إلى البلاد أكثر من مليون ونصف مليون لاجئ من أوكرانيا بفعل الهجوم الروسي، فيما عجزت الدولة عن التعامل معهم بشكل كامل، فقررت الشركات الخاصة مساندتها.

وقال مسؤول في إحدى الشركات لـ"العربي"، إنهم حولوا مركزًا تجاريًا مكانًا لإيواء اللاجئين خلال 48 ساعة فقط.

ويوفر المركز الطعام والشراب والحاجات الأساسية، فيما يعمل عدد كبير من الشباب المتطوعين من مدينة الحدودية على مدار الساعة خدمة للاجئين.

وأشارت إحدى المتطوعات إلى أنها تقوم بفرز الملابس للنساء والرجال ومساعدة اللاجئين على اختيار المقاسات التي يحتاجونها.

ولم تقتصر المساعدة في بولندا التي تشهد حالة من التضامن الشعبي الواسع مع جارتها أوكرانيا على توفير مراكز للإيواء، بل قررت بعض العائلات استضافة عدة أسر أوكرانية في منازلها، لا سيما من لديها الأطفال.

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فقد وصل عدد الفارين من الحرب في أوكرانيا إلى أكثر من 2,5 مليون شخص معظمهم إلى بولندا، ونزح حوالي مليوني شخص داخل البلاد.

والخميس، أعلنت الحكومة الأوكرانية الخميس إجلاء أكثر من 80 ألف شخص من مناطق محيطة بمدينتي كييف وسومي خلال اليومين الماضيين.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close