السبت 4 مايو / مايو 2024

تطور جديد في لقاحات ثنائية التكافؤ لمواجهة كورونا.. كيف تعمل؟

تطور جديد في لقاحات ثنائية التكافؤ لمواجهة كورونا.. كيف تعمل؟

Changed

نافذة طبية على "العربي" حول لقاحات ثنائية التكافؤ لمواجهة متحورات كورونا (الصورة: غيتي)

على سبيل المثال لا تزال الصين تركز على فرض حجر صحي على الأشخاص المصابين بكوفيد-19، وتفرض تدابير إغلاق محددة.

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية إجازة استخدام لقاحين "ثنائيي التكافؤ" من إنتاج شركتي فايزر وموديرنا ومضادين لكوفيد-19، والمعدلين لمكافحة السلالة المتحورة أوميكرون.

وقالت الهيئة المنظمة للأدوية، إن اللقاحين ثنائيي التكافؤ يستهدفان الفيروس الأصلي الذي ظهر بمدينة ووهان الصينية عام 2019، والمتغير BA.1 الناجم من المتحور أوميكرون.

وأضافت أن اللقاحين اللذين تم دعمهما للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا وما فوق هما "أول لقاحات معززة مضادة لـ (كوفيد-19) معدلة موصى بها للموافقة عليها في الاتحاد الأوروبي".

وفيما تسجل مئات الإصابات اليومية في الصين، إلا أنها لا تزال تطبّق إستراتيجية "صفر كوفيد"، التي ترتكز على فرض حجر صحي على الأشخاص المصابين بكوفيد-19، وتدابير إغلاق محددة، وحتى إجراء فحوص "بي. سي. آر" بشكل إلزامي، والبقاء في المنازل، على الرغم من تأثير ذلك على الاقتصاد.

جرعة معززة

وفي هذا الإطار، قالت البروفيسورة ميس عيسى الباحثة في تطوير العلاجات، إنه منذ ظهور أوميكرون وظهور المتفرعات عنه، فإن كل اللقاحات قلّت فعاليتها في الحماية من العدوى، لكنها حافظت على الحماية من الإصابة الشديدة وحدوث الوفيات.

وأضافت عيسى في حديث لـ"العربي" من لندن: هذا اللقاح الثنائي، يحتوي على قسم يتعرف على النسخة الأصلية التي ظهرت في مدينة ووهان الصينية، والقسم الثاني يتعرف على المتغير BA.1 الناجم من المتحور أوميكرون.

وبيّنت البروفيسورة، أن اللقاح الثنائي، يعتبر جرعة معززة، بمعنى أن الشخص الذي لم يأخذ أي نوع من اللقاحات، وليس مصابًا بكوفيد، فإنه غير مهيأ لأن يأخذ هذا النوع من اللقاح، وهو موجه أيضًا لمن أصيب سابقًا بالفيروس، أو إذا أخذ الشخص جرعتين أو ثلاث جرعات من اللقاحات الأصلية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close