Skip to main content

تمهيدًا لتشكيل الحكومة.. انقلابيو غينيا يجرون سلسلة مشاورات الثلاثاء

الأحد 12 سبتمبر 2021
يلتقي العسكريون الذين يقودهم الكولونيل مامادي دومبويا رؤساء الأحزاب وزعماء الطوائف

أعلن الانقلابيون في غينيا أنهم سيباشرون اعتبارًا من الثلاثاء سلسلة لقاءات مع القوى السياسية والمجتمع المدني وممثلي شركات التعدين تمهيدًا لتشكيل حكومة.

وتندرج هذه الخطوة التي أعلنها العسكريون مساء السبت عبر التلفزيون الرسمي ضمن إطار "التشاور" الذي تعهّدوا به من أجل التوصل إلى تصوّر لتحديد أطر العملية الانتقالية وتشكيل حكومة.

والثلاثاء يلتقي العسكريون الذين يقودهم الكولونيل مامادي دومبويا رؤساء الأحزاب وزعماء الطوائف، فيما يلتقون الأربعاء منظمات المجتمع المدني والممثليات الدبلوماسية، على أن يلتقوا الخميس رؤساء شركات التعدين العاملة في غينيا، ومن ثم جمعيات أصحاب العمل. ويلتقون الجمعة رؤساء المصارف والنقابات، وفق بيانات تمت تلاوتها عبر التلفزيون.

وتعد غينيا من أغنى البلدان بخام البوكسيت الذي يستخدم في إنتاج الألمنيوم، وفيها مناجم لاستخراج الحديد والذهب والألماس، لكنّها إحدى أفقر دول العالم.

وأدى الانقلاب إلى ارتفاع سعر الألمنيوم في الأسواق إلى أعلى مستوياته منذ سنوات، وقد سعى المجلس العسكري إلى طمأنة شركاء غينيا إلى أن الأنشطة لن تتوقف وبأن التعهّدات ستحترم.

وسيطلق العسكريون الذين أطاحوا الرئيس ألفا كوندي في الخامس من سبتمبر/ أيلول هذه المشاورات في حين من المقرر أن تدلي المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بموقفها فيما يتعلق بالخطوات التالية للانقلابيين.

وتطالب المجموعة بـ "عودة فورية إلى النظام الدستوري"، وقد علّقت عضوية غينيا في هيئاتها، وهي حاليًا بصدد تلقي تقرير حول بعثة أوفدتها الجمعة إلى غينيا بغية حسم قرارها بشأن أي تدابير إضافية بحق هذا البلد.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب
شارك القصة