الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

تهدف إلى تكريم الضحايا.. تخريب لوحة لجزائريين تم رميهم بالنهر في فرنسا

تهدف إلى تكريم الضحايا.. تخريب لوحة لجزائريين تم رميهم بالنهر في فرنسا

Changed

دان مجلس بلدية المنطقة القريبة من الضاحية الجنوبية الشرقية للعاصمة الفرنسية التخريب الذي حصل للجدارية (تويتر)
دان مجلس بلدية المنطقة القريبة من الضاحية الجنوبية الشرقية للعاصمة الفرنسية التخريب الذي حصل للجدارية (تويتر)
تمثل اللوحة التي تعرضت للتخريب أحد ضحايا واقعة إلقاء متظاهرين جزائريين في نهر السين في باريس.

أعلن الفنان الفرنسي كريستيان غيمي، السبت، أن لوحة جدارية له تعرّضت للتخريب. ونُفذت اللوحة في شارع في منطقة باريس وهدفت تكريم الضحايا الجزائريين في مجزرة 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1961، عندما قُتل عشرات المتظاهرين المطالبين بالاستقلال.

وكان غيمي وشهرته "سي 215" قد رسم هذه اللوحة على جدار مرآب في إيفري قبل شهرين، بمناسبة الذكرى الستين للحوادث التي وقعت تحت سلطة قائد شرطة باريس في ذلك الوقت موريس بابون.

وتمثل اللوحة أحد ضحايا هذا القمع أحمد خلفي. وقد كتب عليها "ألقي في نهر السين في 17 أكتوبر 1961".

"رُشت بالدهان الأحمر"

وقد تم محو العبارة المنقوشة بإزميل بينما رشُت الصورة بدهان أحمر كما يظهر في صورة نشرها الفنان على مواقع التواصل الاجتماعي السبت. 

ودان مجلس بلدية المنطقة القريبة من الضاحية الجنوبية الشرقية للعاصمة الفرنسية، هذا التخريب.

وقال "سي215" لوكالة فرانس برس مدينًا التخريب: "إنه أمر عنيف جدًا لكل المغاربيين والذين يمكنهم التعاطف فعلًا معه" في إشارة إلى أحمد خلفي.

وأضاف أنه "ليس شخصية سياسية بل مجرد ضحية لمذبحة ارتكبت في ظروف عنصرية عادية وهنا نخلد الذكرى"، معتبرًا أن تخريب العمل عمل "عنصري بشكل واضح". وتابع "هذا محزن جدًا، إنه تهجم ليس على الضحية فقط بل على أناس من الحاضر أيضًا". 

"حي متنوع جدًا"

وأشار غيمي إلى أن اللوحة مرسومة في شارع صغير غير مزدحم في حي "متنوع جدًا" على حد قوله. وكانت لوحة جدارية نفذها الرسام نفسه، للشرطي أحمد مرابط الذي قتله الإخوان كواشي في يناير/ كانون الثاني 2015، تعرضت للتخريب في باريس. وتقدم قائد الشرطة بشكوى بسبب عبارة عنصرية كتبت على الرسم.

وللمرة الأولى، اعترفت الرئاسة الفرنسية هذا العام بمقتل "عشرات" المتظاهرين الجزائريين وإلقاء جثثهم في نهر السين "في 17 أكتوبر 1961. وقبل ذلك، لم تكن الحصيلة الرسمية تشير سوى إلى ثلاثة قتلى.

وأدان الرئيس إيمانويل ماكرون الجرائم التي ارتكبتها فرنسا، خلال مشاركته في مراسم إحياء الذكرى الستين لقتل أولئك المحتجين. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close