Skip to main content

"تهديد للأمن القومي العربي".. السعودية تدعو لبنان لوقف أنشطة حزب الله

الجمعة 7 يناير 2022
شدد السفير السعودي لدى لبنان على ضرورة "إيقاف هيمنة حزب الله على مفاصل الدولة"

اتهم السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري، "حزب الله" بـ"تهديد" الأمن القومي العربي. وفي تصريحات لصحيفة "عكاظ" السعودية، قال بخاري الخميس: إن "أنشطة حزب الله وسلوكه يشكل تهديدًا للأمن القومي العربي".

وأضاف أن "إصرار حزب الله على فرض سيطرته على إرادة الدولة ومؤسساتها الدستورية هو المعطل الحقيقي للسلم والأمن في لبنان".

ودعا حكومة لبنان إلى "وقف الأنشطة التي تمس المملكة ودول الخليج العربي". وتابع بخاري: "العلاقات السعودية مع لبنان أعمق من أن تنال منها تصريحات غير مسؤولة وعبثية".

إيقاف "هيمنة" حزب الله

وأعرب عن أمل بلاده في أن "يغلب الفرقاء السياسيون المصلحة اللبنانية لمواجهة التحديات التي تعيشها بلادهم وتحقيق ما يتطلع إليه الشعب اللبناني من أمن واستقرار".

وشدد على ضرورة "إيقاف هيمنة حزب الله على مفاصل الدولة"، على حد تعبيره.

وقال بخاري: إن "المملكة تتطلع إلى أن يعم لبنان الأمن والسلام بإنهاء حيازة واستخدام السلاح خارج إطار الدولة".

وفي أواخر ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، حث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، القيادات اللبنانية على تغليب مصالح شعبها و"إيقاف هيمنة حزب الله الإرهابي"، على حد وصفه.

كما هاجم أمين عام الحزب حسن نصر الله، الإثنين الماضي، السعودية ردًا على كلام الملك سلمان، وقال في كلمة متلفزة: إن "مشكلة السعودية في لبنان هي مع الذين هزموا مشروعها في المنطقة، ومنعوا تحويل لبنان إلى إمارة سعودية".

إلا أن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ردّ على تصريحات نصر الله، قائلاً إن تلك التصريحات "لا تمثل موقف الحكومة اللبنانية".

أزمة مستمرة

ولا يزال لبنان يسعى لرأب الصدع الذي أحدثته تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي السابق من الحرب في اليمن، والتي أحدثت أزمة دبلوماسية مع عدد من دول الخليج، التي سحبت سفراءها وعلّقت علاقاتها التجارية مع لبنان، ليستقيل بعدها قرداحي بضغط فرنسي في 3 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وكانت الرياض سحبت سفيرها في بيروت في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقًا كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن.

وفي 26 ديسمبر، اتّهم التحالف السعودي الإماراتي في اليمن إيران وحزب الله اللبناني بإرسال خبراء وعناصر إلى مطار صنعاء لمساعدة الحوثيين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة من المطار.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة