الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"للضرورة العسكرية".. التحالف في اليمن يعلن تنفيذ عملية في صنعاء

"للضرورة العسكرية".. التحالف في اليمن يعلن تنفيذ عملية في صنعاء

Changed

من قصف التحالف العربي على مواقع الحوثيين في شارع الزبيري في صنعاء (تويتر)
من قصف التحالف السعودي الإماراتي على مواقع الحوثيين في شارع الزبيري في صنعاء (تويتر)
قال التحالف: "راقبنا عمليات نقل أسلحة وجار تدميرها في العاصمة صنعاء"، مضيفًا أن "تنفيذ العملية يأتي استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية".

كشف التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن، اليوم الجمعة، عن تنفيذ عملية في صنعاء، انطلاقًا من "مبدأ الضرورة العسكرية"، تزامنت مع انتهاء المهلة التي منحها لجماعة الحوثي لإخراج أسلحة من مدينة "الثورة الرياضية" بالعاصمة التي تسيطر عليها الجماعة.

وأكد التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، أنه راقب عمليات نقل أسلحة، وأنه جار تدميرها في العاصمة صنعاء، مضيفًا أن "تنفيذ العملية استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية".

وطلب التحالف من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من الموقع المستهدفة.

مهلة للحوثيين لنقل الأسلحة

وسبق أن منح التحالف السعودي الإماراتي، الحوثيين مهلة 6 ساعات تبدأ من الثامنة مساء بتوقيت صنعاء "لإخراج الأسلحة" من ملعب "الثورة"، وإعادته إلى حالته الطبيعة.

وبشكل مستمر يعلن التحالف عن إحباط هجمات للحوثيين سواءً في البحر الأحمر أو عبر المسيرات المفخخة والصواريخ تجاه السعودية.

كما يتهم الحوثيين بين حين وآخر باستخدام المنشآت المدنية في مناطق سيطرتها لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه الجماعة.

تدمير 99 زورقًا مفخخًا

ويوم أمس الخميس، أعلن التحالف السعودي الإماراتي، تدمير زورق مفخخ لجماعة الحوثي، قبل تنفيذ هجوم وشيك جنوب البحر الأحمر، مبينًا أن الجماعة أطلقت الزورق المفخخ من محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأكد التحالف أنه تمكن من تدمير 99 زورقًا مفخخًا دون تحديد المدة الزمنية، لافتًا إلى أنها هدّدت الملاحة البحرية بباب المندب وجنوب البحر الأحمر.

ويكثف التحالف هجماته على قوات جماعة الحوثي، وعتاده العسكري خلال المعارك الجارية بمحيط مأرب، مخلفًا خسائر بشرية كبيرة.

وكان التحالف أعلن يوم أمس الخميس، مقتل أكثر من 310 من مسلحي جماعة الحوثي، بمحافظة مأرب، خلال الساعات الـ24 الماضية، بعد تنفيذ 36 عملية استهداف، جرى أيضًا خلالها تدمير 28 آلية عسكرية للحوثيين.

وتشتد معارك مأرب ضراوة بين الحكومة اليمنية الشرعية، وبين جماعة الحوثي المدعومة من إيران، نظرًا لأهمية المدينة الإستراتيجية الغنية بالنفط والمكتظة بالسكان ومئات آلاف النازحين والتي تعد آخر معاقل الحكومة في الشمال.

وإلى الآن لم تتمكن جماعة الحوثي من تحقيق أي تقدم إلى مأرب، وسط صد الهجمات على جبهاتها منذ فبراير/ شباط الماضي، فيما تتواصل غارات التحالف المساندة منعًا لتقدم الجماعة.  

ويشهد اليمن منذ 2014 حربًا دامية بين الحوثيين، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي. وتصاعدت الحرب مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لدعم الحكومة في 2015. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close