الأحد 12 مايو / مايو 2024

تهز بلادها احتجاجات دامية.. واشنطن تحض رئيسة البيرو على إجراء إصلاحات

تهز بلادها احتجاجات دامية.. واشنطن تحض رئيسة البيرو على إجراء إصلاحات

Changed

تقرير حول اعتقال رئيس البيرو بيدرو كاستيلو وعزله من منصبه (الصورة: رويترز)
شجعت واشنطن السلطات المدنية والمؤسسات في البيرو على مضاعفة جهودها لبدء الإصلاحات اللازمة وحماية الاستقرار الديمقراطي.

تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة مع رئيسة البيرو دينا بولوارتي التي تهز بلادها احتجاجات دامية منذ عزل سلفها بيدرو كاستيو، حسبما أعلنت الخارجية الأميركية الأحد.

وشجع بلينكن خلال المكالمة في 16 ديسمبر/ كانون الأول "السلطات المدنية والمؤسسات في البيرو على مضاعفة جهودها لبدء الإصلاحات اللازمة وحماية الاستقرار الديموقراطي"، وفق ما أفاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس.

كما شدد وزير الخارجية الأميركي "على ضرورة انخراط جميع الأطراف البيروفية في حوار بنّاء من أجل تخفيف الانقسامات السياسية والتركيز على المصالحة".

وأضاف: "الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الرئيسة بولوارتي بشأن الأهداف والقيم المشتركة المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والأمن ومكافحة الفساد والازدهار الاقتصادي".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت بشكل فوري بعد عزله أنها لم تعد تعتبر بيدرو كاستيو رئيسًا للبيرو.

من جهتها، شددت دينا بولوارتي التي كانت نائبة للرئيس اليساري بيدرو كاستيو قبل عزله، على أنها لن تتنحى وحضّت البرلمان على تقديم موعد الانتخابات العامة.

وفي 7 ديسمبر/ كانون الأول أعلن كاستيو (53 عامًا) حلّ البرلمان الذي صوّت بعيد ذلك بغالبية كبيرة على عزله "لعجزه الأخلاقي" عن الحكم.

وأوقف كاستيو أثناء محاولته اللجوء إلى السفارة المكسيكية. واندلعت مذاك احتجاجات خلّفت ما لا يقل عن 19 قتيلاً و569 جريحًا بينهم قُصّر.

ومنذ انتخابه في يوليو/ تموز الماضي، واجه الرئيس الذي تولى السلطة بشكل غير متوقع بعد أن كان أستاذ مدرسة، أزمات متواصلة مع تعديلات حكومية متكررة وتحقيقات بالفساد واحتجاجات. وهو موضع تحقيق في ست قضايا فساد تشمل اتهامات ضد عائلته وأوساطه السياسية، لكن لم يكن من الممكن محاكمته وهو في السلطة، لا سيما وأن ولايته تنتهي عام 2026.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close