الثلاثاء 25 يونيو / يونيو 2024

توتر البحر الأحمر.. هجوم جديد يستهدف سفينة وغارات على الحديدة

توتر البحر الأحمر.. هجوم جديد يستهدف سفينة وغارات على الحديدة

Changed

استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر تضامنًا مع غزة
استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر تضامنًا مع غزة - غيتي/ أرشيف
أعلنت جماعة الحوثي اليوم الجمعة، تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا 5 غارات جوية على محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن.

أعلنت وكالة أمن بحري بريطانية أن سفينة أبلغت عن تعرضها لهجوم صاروخي في البحر الأحمر قبالة اليمن الجمعة، مضيفة أنها وأفراد طاقمها بخير.

وأفادت وكالة "العمليات التجارية البحرية التابعة للمملكة المتحدة"، أن سفينة كانت تمر شمال غرب مدينة المخا اليمنية "تعرّضت لهجوم صاروخي، وأبلغت عن وقوع انفجار على مقربة منها".

 غارات أميركية بريطانية على الحديدة

من جهتها، أشارت جماعة الحوثي اليوم الجمعة، إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا 5 غارات جوية على محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن.

وقالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين على شريطها العاجل: إن "طيران العدوان الأميركي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة".

كما شن الطيران "3 غارات على مناطق الجاح، وشمال مديرية الزهرة، والجرباني بالمحافظة نفسها"، وفق القناة.

ولم تذكر القناة نتائج تلك الغارات، ولم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الأميركي أو البريطاني.

وكانت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" قالت إنه "في 15 فبراير/ شباط تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من مناطق سيطرة الحوثيين على السفينة (إم في ليكافيتوس) المملوكة للمملكة المتحدة".

وأوضحت "سنتكوم" في بيان الجمعة، أن الهجوم الحوثي "نتجت عنه أضرار طفيفة بالسفينة دون وقوع إصابات (في طاقمها)"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأمس الخميس، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية وإصابتها "بشكل مباشر".

العقوبات على الحوثيين تدخل حيز التنفيذ

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديًا لافتًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

و"ردًا على التهديدات والهجمات الحوثية المستمرة"، أعلنت الولايات المتحدة في 17 يناير الماضي، تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية عالمية".

قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على جماعة الحوثي بسبب علاقتها بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر دخلت حيز التنفيذ اليوم الجمعة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close