الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"توقيف تعسفي".. الأمم المتحدة تندد باعتقال روسيا مئات المناهضين للحرب

"توقيف تعسفي".. الأمم المتحدة تندد باعتقال روسيا مئات المناهضين للحرب

Changed

"العربي" في تغطية للاعتقالات التي طالت المحتجين على الحرب في روسيا (الصورة: غيتي)
نددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بتوقيف الشرطة الروسية لمئات المتظاهرين المناهضين للحرب على أوكرانيا مطالبة بالإفراج عنهم.

نددت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، بتوقيف روسيا أكثر من 1800 متظاهر مناهض للهجوم على أوكرانيا، وطالبت بالإفراج عن الذين لا يزالون موقوفين منهم.

وأقدمت الشرطة الروسية، أمس الخميس، على اعتقال المئات من الأشخاص خلال مشاركتهم في تظاهرات مناهضة للحرب التي تشنها موسكو على جارتها أوكرانيا.

وقالت ناطقة باسم المفوضية رافينيا شمداساني صحافي: "تقلقنا عمليات التوقيف التعسفية الكثيرة في روسيا لمتظاهرين كانوا يحتجون أمس" الخميس. وأضافت أن تقديرات الأمم المتحدة "تفيد بأن أكثر من 1800 متظاهر أوقفوا. ولم يتضح ما إذا تم الإفراج عن بعضهم".

وشددت المتحدثة على أن "توقيف أشخاص يمارسون حقهم في حرية التعبير والتجمع سلميًا يشكل حرمانًا تعسفيًا من الحرية".

وأضافت: "ندعو السلطات إلى ضمان الإفراج الفوري عن كل الأشخاص المعتقلن بشكل تعسفي لممارستهم هذين الحقين".

وشنت القوات الروسية الخميس هجومًا على أوكرانيا فنفذت ضربات جوية ودخلت قوات برية من كل الجوانب إلى الأراضي الأوكرانية بما في ذلك إلى العاصمة كييف، ما أسفر عن عشرات القتلى خلال بضع ساعات، بحسب السلطات الأوكرانية، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "عملية عسكرية" تستهدف الأراضي الأوكرانية.

واعتبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، أمس الخميس، أن الهجوم الروسي "ينتهك بوضوح القانون الدولي ويعرض حياة الكثير من المدنيين للخطر"، معتبرة أنه "ينبغي أن يتوقف فورًا".

وشهدت روسيا الخميس تجمعات عدة شارك فيها نحو ألف شخص في سان بطرسبورغ وضعف هؤلاء في موسكو، وذلك تنديدًا بالعملية العسكرية ضد أوكرانيا.

وحذّرت وزارة الخارجية الروسية والنيابة العامة ولجنة التحقيق الروسية، الروس من المشاركة في أي حركة احتجاجية.

وأشارت لجنة التحقيق إلى أن المشاركين في تجمّعات بشأن "الوضع المتوتر في السياسة الخارجية" أو في صدامات، سيتعرّضون لملاحقات.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close