السبت 4 مايو / مايو 2024

تونس.. اعتقال المحامي خيام التركي و"النهضة" تطالب بإطلاق سراحه

تونس.. اعتقال المحامي خيام التركي و"النهضة" تطالب بإطلاق سراحه

Changed

تقرير سابق يضيء على اتهامات جبهة الخلاص للرئيس قيس سعيّد باستغلال القضاء لضرب المعارضين (الصورة: تويتر)
نددت حركة "النهضة" بإيقاف الناشط السياسي خيام التركي، ووصفت ذلك بـ"جريمة اختطاف"، مطالبة بإطلاق سراحه فورًا.

أوقفت أجهزة الأمن التونسية السبت الناشط السياسي خيام التركي، وفق ما أفاد محاميه، من دون أن يتمكن من تحديد أسباب هذا الاعتقال.

وقال المحامي عبد العزيز الصيد لوكالة فرانس برس: "قرابة السادسة صباحًا اعتقل خيام التركي من طرف أعوان الأمن بعدما قاموا بمداهمة محل سكنه وتفتيشه". وأضاف: "ما زلت أحاول معرفة الجهة التي تمّ اقتياده إليها".

وأشار الصيد إلى أن التركي لم يكن موضع "أي إجراءات قانونية" قد تبرر عملية توقيفه، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وينتمي التركي (58 عامًا) إلى حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، وهو حزب صغير تحالف مع حزب النهضة الإسلامي فيما يسمى حكومة "الترويكا" بين عامَي 2011 و2014.

وتم تداول اسمه مرشحًا محتملًا لرئاسة الحكومة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق إلياس الفخفاخ عام 2020.

تنديد من حركة النهضة

ونددت حركة "النهضة" في تونس السبت بإيقاف الناشط السياسي خيام التركي، ووصفت ذلك بـ"جريمة اختطاف"، مطالبة بإطلاق سراحه فورًا.

واعتبرت الحركة في بيان أن "التوقيف لا يمثل سوى عملية ترهيب ممنهجة للناشط السياسي ولكل المعارضين للرئيس قيس سعيّد وسلطته الانقلابية"، وفق البيان.

واتهمت الحركة السلطات، بأنها "تحاول الخروج من مأزقها الخانق وعجزها الفاضح في تسيير أبسط مرافق الدولة والشعب، باستهداف النشطاء السياسيين المعارضين لها عبر الاختطافات والإخفاء القسري وتلفيق القضايا".

وحذّرت مما وصفته بـخطورة ردة فعل سعيّد "بعد الفشل في كل الاستحقاقات الانتخابية بتعمّد سياسة الأنظمة الاستبدادية في تصفية المعارضين لمساره الانقلابي من سياسيين وإعلاميين وحقوقيين ونقابيين عبر كيل التهم الملفّقة وتحت شعار المحاسبة الزائف".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close