الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

قائمة أفضل 10 أفلام في المعهد الأميركي.. قضايا السود والمهمّشين حاضرة بقوة

قائمة أفضل 10 أفلام في المعهد الأميركي.. قضايا السود والمهمّشين حاضرة بقوة

Changed

فيلم سينمائي
يجمع فيلم "ليلة واحدة في ميامي" في لقاء متخيل محمد علي كلاي ومالكوم إكس عام 1964 ( تويتر)
برزت خلال العام أفلام أميركية عدة تحاكي قضايا اجتماعية مهمّة، ومنها ما هو مقتبس من قصص حقيقية، وتنال هذه الأفلام تقديرًا أكاديميًا كبيرًا، وهي مرشحة لخوض سابق جوائز "أوسكار" هذا العام.

أعلن معهد الفيلم الأميركي، الإثنين، قائمته لأفضل عشرة أفلام للعام 2020، منها خمسة يشارك فيها ممثلون أغلبهم من غير البيض، وتتناول قضايا عرقية.

وتُعتبَر القائمة السنوية، التي تصدر قبل موسم الجوائز السينمائية والتلفزيونية الكبرى، من المؤشرات الأولى على الأفلام التي من المتوقع أن تفوز بجوائز أوسكار، أو غولدن غلوب.

وتشمل القائمة الفيلم الدرامي "ذا 5 بلادز" للمخرج سبايك لي، وآخر أعمال الممثل الراحل تشادويك بوزمان (قاع ماريني الأسود) أو "ما رينيز بلاك بوتوم"، وكذلك فيلم (ليلة في ميامي) أو "وان نايت إن ميامي" الذي يدور حول لقاء في عام 1964 جمع بين كاسيوس كلاي وسام كوك ومالكوم إكس وجيم براون وهم من أبرز الرموز الأمريكية من أصل أفريقي.

وتتضمن القائمة أيضًا فيلم “ميناري” الذي يروي قصة عائلة كورية مهاجرة تبحث عن الحلم الأمريكي، وتدور أحداثه في ثمانينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى فيلم الرسوم المتحركة (روح) أو “سول” من بطولة جيمي فوكس.

وجاءت أيضا أفلام (نومادلاند) و(مانك) في القائمة، إضافة لفليم (محاكمة 7 من شيكاغو) أو “ذا ترايل أوف ذا شيكاغو 7" الذي يحظى بنسبة مشاهدات عالية على منصة "نتفليكس"، ولاقى الكثير من ردود الفعل الإيجابية لدى المشاهدين.

ويروي الفيلم قصة حقيقة من عام 1968 لشبان عارضوا الحرب الأميركية على فيتنام، وتعرضوا لمحاكمة بداعي إثارة الشغب.

ومُنحت النسخة السينمائية من المسرحية الموسيقية (هاملتون) جائزة خاصة، وتدور أحداث الفيلم حول الآباء المؤسسين للولايات المتحدة.

وتختار لجنة مكوّنة من المخرجين والنقاد والأكاديميين، الفائزينَ بجوائز معهد الفيلم الأميركي، وتكرّم سنويًا أطقم العمل الكاملة المشاركة في أفضل عشرة أفلام ومسلسلات تلفزيونية في العام السابق، التي تعتبرها أكثر الأعمال تنوعًا ثقافيًا وفنيًا.

ومن المقرر الإعلان عن ترشيحات جوائز غولدن غلوب الأسبوع المقبل. وستُعلن ترشيحات جوائز أوسكار يوم 15 مارس/ آذار.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close