السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد الجدل الذي أثاره.. الأردن يسحب ترشيح "أميرة" إلى الأوسكار

بعد الجدل الذي أثاره.. الأردن يسحب ترشيح "أميرة" إلى الأوسكار

Changed

فيلم أميرة
جاء قرار سحب الفيلم قبل أيام من إعلان القائمة الأولية للأفلام المقبولة بفئة الأفلام الناطقة بلغة أجنبية (تويتر)
جاء قرار الهيئة الملكية قبل أيام من إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما في الولايات المتحدة القائمة الأولية للأفلام المقبولة بفئة الأفلام الدولية في 21 ديسمبر/ كانون الأوّل.

سحبت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، اليوم الخميس، ترشيح فيلم "أميرة" من قائمة الأفلام الداخلة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية.

وأتى هذا القرار في سياق ردود الأفعال التي أحدثها الموضوع الذي يدور عنه الفيلم. ويتناول "أميرة" قصة فتاة فلسطينية ولدت عن طريق التلقيح من نطفة مهربة لوالدها المُعتقل في أحد السجون الإسرائيلية. 

وقالت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في بيان: "نقدر قيمة الفيلم الفنية ونؤمن أنه لا يمس بأي شكل من الأشكال بالقضية الفلسطينية ولا بقضية الأسرى، بل على العكس فإنه يسلط الضوء على محنتهم ومقاومتهم.. وكان هذا رأي أعضاء لجنة الاختيار المستقلة التي تم تشكيلها واختارت الفيلم من بين أفلام أخرى ليمثل المملكة".

وأضافت الهيئة أنه وفي ظل الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم "وتفسيره من طرف البعض بأنه يمس بالقضية الفلسطينية واحترامًا لمشاعر الأسرى وعائلاتهم، قررت الهيئة الملكية للأفلام العدول عن تقديم ‘أميرة‘ لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار".

"الإساءة للقضية الفلسطينية"

وكان العرض الأول للفيلم في مهرجان البندقية السينمائي في سبتمبر/ أيلول، ونال مخرجه جائزتين عن العمل قبل أن يبدأ جولته في المهرجانات العربية التي شملت مهرجان الجونة السينمائي وأيام قرطاج السينمائية في تونس، لكن بعض الأقلام النقدية اتهمت الفيلم بالإساءة للقضية الفلسطينية ومحاولة التشكيك في نسب "أطفال الحرية" وهو التعبير الدارج لأطفال النطف المهربة.

وجاء قرار الهيئة الملكية قبل أيام من إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما في الولايات المتحدة القائمة الأولية للأفلام المقبولة بفئة الأفلام الدولية في 21 ديسمبر/ كانون الأول.

وكانت أسرة الفيلم قد أصدرت أمس الأربعاء بيانًا أكدت فيه على وقف عرض الفيلم وقالت: "كان من المفهوم تمامًا لأسرة الفيلم حساسية قضية تهريب النطف وقدسية أطفال الحرية، ولهذا كان القرار التصريح بأن قصة الفيلم خيالية ولا يمكن أن تحدث".

وتابع البيان: "أسرة الفيلم تتفهم الغضب الذي اعترى الكثيرين على ما يظنونه إساءة للأسرى وذويهم، وهو غضب وطني نتفهمه، لكن كنا نتمنى أن تتم مشاهدة الفيلم قبل الحكم عليه نقلًا أو اجتزاء". 

وتم تصوير "أميرة" بشكل كامل في الأردن عام 2019، وهو للمخرج المصري محمد دياب، وبإنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

ومن المنتظر إعلان القائمة المختصرة للأفلام المنافسة بفئة أفضل فيلم دولي في الأوسكار في الثامن من فبراير/ شباط 2022 بينما يقام حفل إعلان وتوزيع الجوائز في 27 مارس/ آذار.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close